رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد إثارته الذعر بين المواطنين.. رسالة مهمة جدًا بشأن فيروس كورونا

النبأ


أثار ارتفاع حالات الإصابة بمرض "كورونا الجديد" الذي انتشر مؤخرًا في الصين الذُعر بين المواطنين في جميع أنحاء العالم، خاصة مع عدم وجود مصل واقٍ له حتى الآن. 

وقال الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق في تصريح له إن مرض " كورونا الجديد" ليس مرضا مُميتًا ، خاصة أن حالات الوفيات الناتجة عنه لا تتعدى نسبة 4%، وهى نسبة قليلة جدًا لا تُثير الذعُر والهلع، مُشيرًا إلى أن معظم حالات الوفيات ناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة، أو بين الذين يُعانون من نقص في المناعة.

وأشار إلى أن مرض  كورونا الجديد يشبه في أعراضه الإنفلونزا (السعال، والرشح، والحمى، وضيق التنفس) وهو تحديدا أقرب إلى مرض سارس لكنه ليس مميتا، ويمكن علاجه بالراحة، موضحا أن الأزمة الحقيقية لهذا الفيروس تكمن في عدم وجود مصل وقائي أو مضاد له.

وأكد أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة هم المخالطون لمصابين بشكل مباشر والأطفال أقل من 5 سنوات وكبار السن، والمصابون بأمراض مزمنة خصوصا الأمراض الصدرية والتنفسية والقلب والسكري والسرطان، وأيضا المصابون بضعف الجهاز المناعي.

وينصح الخُبراء بضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى صدر في حالة الشعور بأعراض السعال مع الرشح لأن العلاج يسهل خلال الـ48 ساعة الأولى،  قبل تطور الحالة إلى حدوث التهاب رئوي الذي يُزيد من عوامل الخطورة .