رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد انتشاره عالميًا.. 5 تعليمات من "الصحة" للمستشفيات الجامعية للتصدي لفيروس كورونا

أرشيفية
أرشيفية


خاطبت وزارة الصحة والسكان وزارة التعليم العالي، بشأن تعميم تعليمات إدارة الشئون الوقائية بوزارة الصحة؛ على المستشفيات الجامعية، وإبلاغ إدارة الطب الوقائي في كل محافظة في حالة الاشتباه في حالات مصاب بفيروس "كورونا" وعزلها.

وبحسب "الصحة" تم توزيع خطة الاستعداد على منسقي الاستعداد للأوبئة ومدیري وحدات مكافحة العدوى بالمستشفيات الجامعية.

وشملت توجيهات الصحة، خمس نقاط رئيسية وهي كالتالي:

- مراعاة تاريخ السفر إلى "ووهان" بمقاطعة "هوبي" الصينية خلال 14 يومًا قبل ظهور الأعراض.

- اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة إصابة أحد من العاملين بمجال الرعاية الصحية والذي يعمل في مكان رعاية مرضى الأمراض التنفسية الحادة الشديدة "SARI"، دون النظر إلى مكان الإقامة أو تاريخ السفر.

- التحرك السريع في حالة إصابة شخص بأعراض غير عادية أو غير متوقعة مع تدهور مفاجئ في الحالة على الرغم من إعطائه العلاج المناسب، دون النظر إلى مكان الإقامة أو تاريخ السفر.

- الحرص عند مخالطة الحالة التي ظهر عليها الأعراض، بعد ظهور العاملين في مجال الرعاية الصحية في بلد تم الإبلاغ بها عن وجود إصابات بعدوى "nCoV" مكتسبة بالمستشفيات.

- اتصال مباشر مع الحيوانات "إذا تم التعرف على مصدر الحيوان الحامل للمرض"، في البلدان التي يعرف فيها انتشار فيروس "nCoV" بين الحيوانات أو حدث بها انتقال للمرض من الحيوان إلى الإنسان.

وكان رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، الدكتور علاء عيد، قد نفى وجود أية حالات مصابة بـ"الفيروس القاتل" حتى الآن بمصر، موضحا أن الوزارة اتخذت التدابير الاحترازية لمحاصرة الفيروس ومنعه من دخول مصر من خلال وضع خطة محكمة لفحص المسافرين والقادمين، مع نشر التوعية بتجنب العدوى به وأعراض الإصابة.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الحالات المصابة بفيروس "كورونا" عالميًا، بلغت 557 حالة، بينهم 17 حالة وفاة.