رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

« 4 » أمراض تُصيب الجسم في الشتاء بسبب برودة الطقس.. تعرف عليها

برودة الطقس _ تعبيرية
برودة الطقس _ تعبيرية


يؤدي الطقس البارد إلى حدوث العديد من المُشكلات الصحية للجسم منها الإصابة بمرض الأكزيما، وآلام الظهر، والجلطات الدموية، والاكتئاب.

ونقلاً عن صحيفة " ذا صن " البريطانية، فإن خُبراء وزارة الصحة هُناك ذكروا بعض المخاطر التي تُصيب الجسم بسبب برودة الطقس، نستعرضُها من خلال السطور التالية: 

جلطات الدم 
أظهرت العديد من الأبحاث أن التغيرات المُفاجئة في درجة الحرارة  تعمل على ظهور الإجهاد الحراري للجسم ، كما تُزيد من احتمال الإصابة بالجلطات الدموية ، مُشيرة إلى أن التهابات الجهاز التنفُسي هى الأكثر انتشارًا في الشتاء ما يجعل المرضى عرضة للإصابة بجلطات الدم. 

 آلام الظهر
يعمل الشعور ببرودة الجو على شد عضلات الجسم والأربطة والأوتار، ما يُشكل ضغطًا على العمود الفقري والشعور بالألم، وقد يؤدي انخفاض درجة الحرارة إلى حدوث تورم في المفاصل . 

 الأكزيما
يُعد مرض الأكزيما أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا في فصل الشتاء، خاصة مع كثرة استخدام الماء الساخن الذي يعمل بدوره على تجريد الجلد من زيوته الطبيعية . 

الاكتئاب 
يُعاني العديد من الأشخاص من بعض الأمراض الموسمية مثل "الاضطراب الموسمي" ما يُحدث لديهم الشعور باليأس والخمول، ويرجع هذا كما فسر العُلماء إلى عدم التعرُض لأشعة الشمس بصورة كافية خلال فصل الشتاء، خاصة وأن نقص ضوء الشمس يعمل على وقف جُزءً مُهم في المُخ  يُعرف باسم المهاد عن عمله ، ما يؤثر بشكل كبير على إنتاج الهرمونات مثل ، هرمون السيروتونين ، والميلاتونين المسؤولة عن الحالة المزاجية ، والنوم ، والشهية .