رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يصدر في معرض الكتاب «الزير سالم ... فارس العرب – الأسطورة والتاريخ»

 طلال حرب
طلال حرب


تعد سيرة الزير سالم أبو ليلى المهلهل واحدةً من أهم وأخصب سيرنا وملاحمنا العربية فهو فارس أغرم به الكثيرون على مر القرون والعصور وقد اختلف الناس عليه ولا زالوا ولكنه يبقى أسطورة من أساطير العرب التي تتناقل أخبارها عبر التاريخ فتلهب الحماس وتدغدغ المشاعر وتداعب الخيال فهي سيرة تجذبك لقراءة كل كلمة فيها لأنها تكشف حقيقة الصراع على الزعامة بين القبائل العربية وتدبير القوى الخارجية للمكائد حتى تمنع وحدتها فتدس من يثير الأحقاد بينهم.

في بداية كتابه (ديوان المهلهل بن ربيعة) يقول طلال حرب : لقد سحر الناس طويلا ذاك الفارس ذو السيف القاتل، يكر على الكتائب فتفر. منه مذعورة، وتهرب الأبطال غير مصدقة بالنجاة. مهلهل، الزير، أبو ليلى، أسماء. متعددة لفارس واحد .. صلب الإرادة لا يلين , أخ حفظ ذكرى أخيه , وحمل لواء ثأره بعزمٍ جبار فقتل وقتل وقتل حتى صارت بكر قبيلة القاتل في بحر من الدماء.

عن شخصية الزير سالم وسيرته في الروايات التاريخية والشعبية تصدر دار بورصة الكتب للنشر والتوزيع في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته القادمة كتابا من إعداد الزميل الإعلامي أحمد فوزي حميده الشاهيني وهو باحث في الأدب العربي بعنوان ((الزير سالم ... فارس العرب – الأسطورة والتاريخ).

ويذكر الكاتب في مقدمة الكتاب أن الزير سالم المهلهل شخصية أسطورية حيرت الأنام، وكثرت فيها المغالطات حتى صارت وكأنها شخصية من نسج الخيال فصاحبها بطل أسطوري لا يشق له غبار، وشاعر حُفظت له الأشعار حرك برثائه وبكائه على مقتل أخيه الأعراف القبلية، والنخوة الجاهلية، فأشعل حربا ضروس ثأرا لأخيه عرفت في التاريخ بحرب البسوس والتي استمرت أربعين سنة برغم ما اتصف به من اللهو والمجون وحب النساء.

أيضا تفضح هذه السيرة رواة التاريخ وطمسهم لشخصية هذا الفارس العربي الثائر لكرامته ودمه ، تجاهله المؤرخون فخلدته الذاكرة الشعبية واعتبرته رمزا للثأر من الأعداء وأسطورة تتناقل الأجيال سيرتها.

إنه الفارس العربي الذي ظلمه التاريخ وهمش سيرته فكان أن كتب عنه القاص الشعبي سيرتين إحداهما تدور أحداثها في الشام والأخرى تدور في دلتا وقرى مصر بالاضافة الى ملحمة شعرية تحكي بطولاته وحروبه، أيضا تحولت سيرته الى مادة درامية أقبل على مشاهدتها الجمهور بكثافة حيث انتجت عدة مسلسلات تليفزيونية عن شخصية الزير سالم هي:

مسلسل (الزير سالم ) انتاج عام 1984 بطولة محمود ياسين في دور الزير سالم و يوسف شعبان في دور جساس و فردوس عبد الحميد في دور الجليلة .

مسلسل (ملحمة الحب والرحيل) انتاج عام 1986 بطولة جلال الشرقاوي في دور كليب، صلاح السعدني في دور الزير سالم، أحمد ماهر، هناء ثروت في دور الجليلية، أحمد خليل في دور همام وأحمد مرعي في دور جساس.اخراج وفيق وجدي.

المسلسل السوري (الزير سالم) انتاج عام 2000 من إخراج حاتم علي وتأليف ممدوح عدوان، وقام بدور الزير سالم الفنان سلوم حداد، وشارك في المسلسل نخبة من الفنانين السوريين.

ومسرحية الزير سالم من بطولة نبيل الحلفاوي و ثريا إبراهيم و لقد جسد الدور الممثل نبيل الحلفاوي.

كما طبعت سيرة الزير سالم للقراءة منذ سنوات طويلة باختلاف في الصياغة والأحداث وأقدم طبعة معروفة من مكتبة الجمهورية المصرية لصاحبها عبد الفتاح عبد الحميد مراد بشارع الصنادقية بجوار الأزهر الشريف ايضا طبعتها منشورات الجمل ببيروت عام 2013.

كما طبعت كملحمة شعرية عام 1894 بالمطبعة العلمية –يوسف صادر ببيروت –تحت عنوان ديوان الزير سالم ابو ليلى المهلهل وديوان الجرو ابن الأمير كليب أخ الزير.