رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كلمة السر «ليبيا».. كواليس عودة السياحة الروسية إلى مصر إبريل المقبل

السياحة الروسية_
السياحة الروسية_ أرشيفية


شهدت، الفترة الماضية، مباحثات جمعت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ملف عودة السياحة الروسية لمدينة شرم الشيخ.


وقال مصدر مطلع - رفض ذكر اسمه، إن مصر ضغطت على الجانب الروسي بورقة الملف الليبي لإعادة الحركة السياحية الروسية لمدينة شرم الشيخ؛ لاسيما بعد طلب روسيا التنسيق مع مصر في ملف القضية الليبية.


وأضاف المصدر، أنه يوجد وفد روسي في مصر، حاليًا، مكونا من 8 جهات مشتركة أبرزهم: " الأمن القومي، النقل، المطارات، طيران، سياحة، أشخاص من القصر الرئاسي لمكتب الرئيس بوتين"، وذلك لكتابة تقارير عن الحالة الأمنية في المطارات المصرية، بعد التفتيش على مطاري الغردقة وشرم الشيخ، ومن المقرر أن تصدر هذه اللجنة توصية لعودة السياحة الروسية إلى مصر.


وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يستعد لإصدار قرار معتمد من البرلمان الروسي بفتح الطيران لشرم الشيخ والغردقة، وعودة السياحة للمنتجعات السياحية.


يذكر أن الجانب الروسي أخبر الجانب المصري باللجنة المشكلة من 8 جهات للتفتيش على المطارات المصرية؛ للاستعداد لها للتفتيش على مهابط الطائرات، والعاملين، وأجهزة الكشف عن المتفجرات، والبصمة البيومترية، وأسوار المطار، وكاميرات المراقبة، والكاترينج.


وأوضح المصدر، أنه من المنتظر أن يتم عودة الطيران المباشر منخفض التكاليف لشركات طيران تابعة للحكومة الروسية "وحالياً تملك روسيا شركات طيران منخفضة التكاليف تابعة للشركة الروسية إيروفلوت"، مثل إير روسيا وبافيدا؛ لاسيماً بعد شبه إيقاف روسيا الاحتكار التركي لشركات الطيران والسياحة.


ولفت إلى أن روسيا تجهز لعودة السياحة الروسية للمنتجعات الروسية بمعدل من 20% لـ30% تدريجياً؛ لاسيما بعد تحفظ بوتين على خروج العملة الأجنبية بعد تعويم روسيا الروبل، مشيرا إلى أنه ربما يعود الطيران الروسي خلال 3 أشهر من عودة اللجنة إلى المقاصد السياحية بمصر 
"الغردقة وشرم الشيخ".


وأكد المصدر أن هناك مناقشات داخلية من قبل شركات الطيران منخفض التكاليف بفتح خطوط لها في الأقصر وأسوان وبرج العرب وطابا ومطار سفنكس، ومن المتوقع أن يتم تسيير طائرتين يوميا على الغردقة وشرم الشيخ بدءا من إبريل حتى سبتمبر ثم عودة الموسم بقوة بشكل كبير.