رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محتويات هاتف جيف بيزوس الذي اخترقته المخابرات السعودية

جيف بيزوس
جيف بيزوس


كشفت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها عن اختراق هاتف جيف بيزوس المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع أمازون الأمريكي، في عام 2018 بعد تلقيه رسالة WhatsApp من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وفقًا للتقرير الذي نقلته صحيفة بيزنيس انسايدر فقام بيزوس بتبادل نصوص ودية مع بن سلمان، وبعد ذلك أرسل سلمان ملف فيديو - يُعتقد أنه ضار - أدى إلى تعريض هاتف بيزوس للخطر عند فتحه.

ومن خلال هذا الملف الضار تم استخراج "كميات كبيرة من البيانات" من هاتف بيزوس في غضون ساعات، وفقًا للتقرير للبريطاني، لكن من غير الواضح ما هي المعلومات التي تم اختراقها.

يشير التقرير إلى أن المسؤولين السعوديين ربما يكونوا قد حصلوا على معلومات خاصة عن بيزوس قبل أن تنشر مجلة ذا إنكويرير قصة عن علاقاته النسائية خارج إطار الزواج في يناير 2019.

من جانبها وصفت الحكومة السعودية تقرير الجارديان بأنه "سخيف"، ورفض محامي بيزوس التعليق.

وتواصل صحيفة بيزنيس انسايدر التقرير فتقول أن فريق بيزوس الخاص بدأ بالتحقيق في اختراق هاتفه في يناير 2019 بعد أن نشرت مجلة ذا إنكويرير قصة تكشف عن علاقته خارج إطار الزواج، وهو ما عقب عليه بيزوس بأنه محاولة للابتزاز.

وبحسب الصحيفة، فإن رئيس الأمن في بيزوس، جافين دي بيكر، قال في مارس الماضي إن تحقيقًا داخليًا كشف أن السعوديين "تمكنوا من الوصول إلى هاتف بيزوس وحصلوا منه على معلومات خاصة".

وفقًا لصحيفة الغارديان، فإن بيزوس كان يمكن أن يكون هدفًا للاختراق السعودي لأنه يمتلك صحيفة الواشنطن بوست التي تقوم بتغطية سلبية لأخبار المملكة، خاصة بعد اغتيال الكاتب الصحفي بالجريدة جمال خاشقجي في أكتوبر عام 2018.