رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وصل لصالة المعبد.. سقوط عامل أثناء التنقيب عن«الكنز المدفون» بسوهاج

التنقيب عن الآثار-
التنقيب عن الآثار- أرشيفية


وجهت مباحث شرطة السياحة والآثار بسوهاج، بإشراف العميد أحمد رفعت مفتش المنطقة، حملة مكبرة بالاشتراك مع وحدة مباحث مركز شرطة المنشأة استهدفت عامل يقيم بدائرة المركز أثناء الحفر والتنقيب عن الآثار داخل مسكنه.



تم ضبط العامل والعثور على حفر أثرى ينتهى بسرداب وعثر على صالة أثرية لمعبد بطلمى بعدد 6 أعمدة ترتكز على قواعد من الحجر الجيرى عليها رسومات وزخارف.


كان اللواء رضا العمدة، مساعد الوزير مدير عام  الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، تلقى معلومات من مباحث الآثار بسوهاج  أكدت صحتها التحريات مفادها قيام عامل بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار بمركز المنشأة جنوب محافظة سوهاج.


على الفور تم تشكيل فريق بحث أشرف عليه اللواء مدحت منتصر،  مدير مباحث الإدارة العامة لمباحث الآثار، والعميد أحمد رفعت مفتش مباحث المنطقة وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة قامت مأمورية من شرطة مباحث الآثار بسوهاج برئاسة العقيد أحمد إيهاب مقلد، رئيس قسم شرطة مباحث السياحة والآثار بسوهاج، والرائد محمد أحمد عز الدين ضابط آثار سوهاج، وبرفقته مفتش مباحث المنطقة العميد أحمد رفعت، بالاشتراك مع الرائد إسلام كريم رئيس وحدة مباحث مركز شرطة المنشاه وتم إستهداف المتحرى عنه.


وأسفرت الجهود عن ضبط" محمود . إ . ا" 42 سنة عامل ويقيم بدائرة مركز شرطة المنشأة أثناء قيامه بأعمال الحفر والتنقيب داخل المنزل وتم العثور على شواهد أثرية. 


وعثر داخل المنزل عل حفرة دائرية الشكل بعرض 60 سم متر وعمق 7 أمتار تنتهى بسرداب من الناحية الجنوبية تمتد بطول 20 متر وتم العثور على 6 اعمده كاملة على قواعد من الحجر الجيرى عليها رسومات وزخارف وتم العثور أيضا على جدران من الحوائط من الحجر الجيرى.


وبعرض مكان الحفر والتنقيب على لجنة الآثار أكدت أن الحفر بقصد التنقيب وأن المكان عبارة عن صالة لمعبد يرجع إلى العصر البطلمى وأوصت اللجنة بتشكيل لجان كلا فيما يخصه لبيان ماهيئة الرسومات الموجودة داخل صالة المعبد وعلى الجدران.


وبمواجهة المتهم بما تم عنه الضبط وأعمال التحريات اعترف بقيامه بأعمال الحفر بقصد الحصول على القطع الأثرية، تم التحفظ على مكان الحفر والمنزل والمتهم.


وتحرر عن ذلك المحضر رقم 430 إدارى مركز شرطة المنشاه وجار العرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.