رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المتحدث باسم «الكهرباء»: «النبأ» مؤسسة متفاعلة مع القراء ومشاكلهم وحققت مكانة بين الصحف

 الدكتور أيمن حمزة
الدكتور أيمن حمزة

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن جريدة «النبأ» حققت مكانة كبيرة وسط العديد من المواقع والجرائد المتواجدة حاليا، موضحا أن «النبأ» متفاعلة مع آراء الناس وتنقل تخوفاتهم ومشاكلهم وتطلعاتهم، وتحصل على ردود لمشاكلهم، مؤكدا أن هذا أهم ما يميز الجريدة، ما حقق للجريدة مكانة جيدة جدا خلال الفترة الماضية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن الجريدة والموقع ناجحان في نقل آراء الشارع ومشاكله، ولكن ينقص الموقع الإليكتروني الفيديوهات الخاصة، لافتًا إلى أن هذه الفيديوهات ستفرق كثيرًا.

وعن أبرز المشروعات التى سيتم حسمها من قبل الكهرباء فى العام الجديد، أوضح «حمزة»، أن أهم ما يميز مشروعات وزارة الكهرباء هو رفع مستوى الخدمة وجودة التغذية والتخطيط للتنمية المستدامة المستقبلية لفترات كبيرات، مشيرا إلى أن 2020 سيشهد الانتهاء من العديد من تطوير الشبكات، مؤكدا أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا فى تطوير الشبكات وخاصة شبكات النقل، بالإضافة إلى إكمال القدرات كلها على الشبكات.

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء: «2020 سيشهد أيضا الانتهاء من مركز التحكم الخاص بمشروع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، وكذلك البدء فى أعمال أول إنشاءات محطة الضبعة النووى»، مؤكدا أن بداية الإنشاء لمحطة الضبعة شيئ مهم جدا والجميع ينتظره.

واستكمل: «العام الجديد يشهد أيضا الآليات الجديدة لبرنامج قراءات العداد الموحد، المتوقع أن يتم الانتهاء من تعميمه خلال النصف الأول للعام الجديد على جميع شركات التوزيع، وكذلك استكمال المشروع التجريبي للعدادات الذكية وسيتم الانتهاء من 250 ألف عداد فى 2020»، مؤكدا أن هذا سيقضى على جميع أخطاء الفواتير فى العام الجديد.

وأشار «حمزة» إلى أن العام الجديد سيشهد بداية التشغيل التجريبي للربط بين مصر والسودان والتى تم الانتهاء من جميع الإجراءات الخاصة به، مضيفا أن العام الجديد سيشهد العديد من الانتهاء من محطات الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أنه مع نهاية 2020 متوقع استكمال طاقة متجددة حوالى 6600 ميجاوات بما يمثل حوالى 20 % من القدرات المركبة المخطط لها أن يتم الانتهاء منها فى 2021 وهذا يؤكد اهتمام الدولة وقطاع الكهرباء بالانتهاء من المشروعات فى أسرع وقت.

من جانبها أعلنت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن الحكومة تستهدف استثمارات كلية بقطاع الكهرباء بقيمة 111.9 مليار جنيه خلال العام المالي 2019-2020، مضيفه أن تلك الاستثمارات تأتي ضمن الاستثمارات المستهدفة بخطة العام الثاني 192020 من الخطة متوسطة المدى للتنمية المستدامة (182019-212022).

وأشارت إلى أن أهم المشروعات المستهدفة بالقطاع خلال 192020 تمثلت فى المشروع القومي لإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، ومجموعة مشروعات استراتيجية أخرى تتضمن استكمال أعمال الربط الكهربائي مع دولة السودان الشقيق، وكذلك البدء في أعمال المرحلة الأولى لمشروع إنشاء محطة محولات مطوبس.

وأضافت أن خطة مشروعات خطة 2019-2020  تشمل أيضا استكمال أعمال تنفيذ المسارات الجديدة للشبكة الكهربائية ضمن خطة تطوير بعض الطرق الاستراتيجية، وكذلك مشروع "التغذية الكهربائية لمنطقة شرق العوينات من خلال الشبكة القومية للكهرباء، ومشروعات هيئة الطاقة الذرية، وهيئة الطاقة النووية، وكذلك مشروعات الهيئات الاقتصادية كمشروعات هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة