رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ثمار المانجو تخفض نسبة الكسري بالدم.. حقيقة أم شائعة؟

المانجو ومرضى السكري
المانجو ومرضى السكري


كشفت أحدث الدراسات الطبية، التي أجريت مؤخرًا، عن أن تناول فاكهة المانجو، يعمل على خفض نسبة السُكري في الدم، لدى البُدناء، وكذلك تقليل مُعدل الالتهابات الناتجة عنه. 

جاء ذلك بعد إجراء الأبحاث اللازمة على تحليل مُعدلات استهلاك المانجو، على مجموعة من السيدات والرجال، وكذلك تأثيره على توزيع الدهون بينهم. 

وقال "أدرينالين لوكاس"، أستاذ السُكر وعلوم التغذية بجامعة "أوكلاهوما" الأمريكية، إن الدراسة اعتمدت على متابعة المشاركين بعد وضعهم على نظام غذائي متوازن، مدعومًا بكمية من فاكهة المانجو الطازجة، تصل إلى 100 جرام لمدة 12 أسبوعًا.  

وتبين من المتابعة تراجعا ملموسا في مستويات السكري في الدم بين الأشخاص المُشاركين في الدراسة، لتصبح أقل من المعدلات المطلوبة، مختتما بأن الأبحاث الأولية، التي أجريت على فئران التجارب، أثبتت أن تناول المانجو، عمل على تحسين مستوى الجلوكوز في الدم لديهم، خاصة بعد اتباعهم نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون. 

في المقابل أكد الدكتور طارق لطفي علي، استشاري أمراض الباطنة والغدد الصماء، عدم صحة ما جاء بهذه الدراسة، خاصة أن ثمرة المانجو تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من السكريات، التي ترفع من معدلات السكر في الدم بصورة ملحوظة، خاصة عند مريض  السكري، إلى جانب أنها ترفع من الأوكزالات داخل الجسم، ما يعمل على الإصابة بحصوات الكلى، وبالتالي فهي تضر مريض السكري. 

اقرأ أيضًا: