رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير مالية سويسرا يؤكد: عملة فيسبوك الرقمية سوف تفشل!

ليبرا
ليبرا


قال أوليه ماروير وزير المالية السويسري إن مشروع العملة الرقمية للفيسبوك (ليبرا) قد فشل.

وأكد ماروير على أن عملية ليبرا الخاصة بالفيسبوك لن يتم قبوله من قبل البنوك المركزية وبالتالي لن يعمل كعملة.

وقال مورير لمحطة SRF السويسرية: "لا أعتقد أن [ليبرا سوف تنجح]؛ لأن البنوك المركزية لن تقبل سلة العملات التي تقوم عليها". "لقد فشل المشروع، بهذا الشكل".

كشفت شركة التكنولوجيا العملاقة النقاب عن (ليبرا) في وقت سابق من هذا العام وتخطط لإطلاقه في وقت ما في عام 2020، لكنها واجهت انتقادات كبيرة من جانب المنظمين الماليين والمدافعين عن الخصوصية.

تشترك ليبرا في بعض الخصائص مع بيتكوين، مثل تسجيل المعاملات عبر الإنترنت المعروفة باسم blockchain ، لكنها تعتمد على بنية تحتية أكثر مركزية تحظى بدعم الشركات الكبرى.

كما أنه مدعوم بمجموعة من الأصول المُحتفظ بها في مجموعة متنوعة من العملات، من أجل منعها من التعرض لتقلب الأسعار الذي تعاني منه عملة البيتكوين.

يقول فيسبوك أن ليبرا، التي سوف تصدرها وتحكمها Libra Association ومقرها جنيف، سيتم دعمها عبر مجموعة من التطبيقات الخاصة بها - انستجرام و واتساب - بينما تخدم أيضًا 1.7 مليار شخص في العالم لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات المالية التقليدية.

مع وجود أكثر من ملياري مستخدم لتطبيقات فيسبوك في جميع أنحاء العالم، قد تتمكن الميزان من منافسة العملات القائمة مثل الدولار الأمريكي وزعزعة استقرار النظام المالي الحالي، مما أدى إلى تراجع كبير في كل من الولايات المتحدة وأوروبا.

في سبتمبر الماضي، قال وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لو ماير إنه سيعيق تطور ليبرا على الأراضي الأوروبية لأنه يشكل تهديدًا "للسيادة النقدية".