رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير أمريكي: الإمارات تستخدم هذا التطبيق للتجسس على المستخدمين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أكد مسؤولون أمريكون أن خدمة ToTok للدردشة، هي في الواقع أداة تجسس، وفقًا لمسؤولين أمريكيين مُطلعين على تقييم استخباري سري وتحقيق في صحيفة نيويورك تايمز في التطبيق ومطوريه.

وأوضح التقرير أن الخدمة تستخدمها حكومة الإمارات العربية المتحدة لمحاولة تتبع كل محادثة وحركة وعلاقة مشبوهة.

تم تنزيل ToTok ، الذي تم تقديمه منذ أشهر فقط ، ملايين المرات من متاجر تطبيقات Apple و Google من قبل المستخدمين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية. على الرغم من أن غالبية مستخدميه في الإمارات ، فقد قفزت ToTok لتصبح واحدة من أكثر التطبيقات الاجتماعية التي تم تنزيلها في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

كانت دول الخليج مثل السعودية والإمارات وقطر قد تعاقدت في السابق إلى شركات خاصة، بما في ذلك من إسرائيل وأمريكا، لاختراق منافسيها.

قال خبراء إن تطوير موقع ToTok أظهر أن الحكومات يمكنها أن تقطع الوسيط للتجسس مباشرة على أهدافهم، والذين يقومون طواعية، إن لم يكن عن غير قصد، بتسليم معلوماتهم.

أظهر تحليل تقني ومقابلات مع خبراء في أمن الكمبيوتر أن الشركة التي تقف وراء شركة ToTok ، Breej Holding ، هي على الأرجح شركة واجهة تابعة لشركة DarkMatter ، وهي شركة لمكافحة القرصنة الإلكترونية ومقرها أبو ظبي، حيث يعمل مسؤولو مخابرات إماراتيون وموظفون سابقون في وكالة الأمن القومي وموظفون سابقون عملاء الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية.

تخضع DarkMatter لتحقيقات مكتب التحقيقات الفيدرالي، وفقًا لما ذكره الموظفون السابقون ومسؤولو تطبيق القانون، فيما يتعلق بالجرائم الإلكترونية المحتملة. كما ربط تقييم الاستخبارات الأمريكي والتحليل الفني بين ToTok و Pax AI ، وهي شركة لاستخراج البيانات مقرها أبوظبي ويبدو أنها مرتبطة بـ DarkMatter.

امتدت شعبية ToTok إلى ما بعد الإمارات. وفقًا لتصنيفات Google Play الحديثة ، فقد كان من بين أفضل 50 تطبيقًا مجانيًا في المملكة العربية السعودية وبريطانيا والهند والسويد ودول أخرى. قال بعض المحللين إنها تحظى بشعبية خاصة في الشرق الأوسط.