رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء فلك: نجم في السماء يتجه نحو انفجار كارثي!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بدأت النجمة بيتليجوس، أحد ألمع النجوم في السماء، في التصرف بشكل غريب، حيث بدأت تعتم بشكل غريب!

يعتقد علماء الفلك أن التعتيم غير المعتاد يمكن أن يكون علامة على أنه على وشك الانفجار إلى سوبر نوفا مذهلة.

وقد لوحظ التعتيم في الأسابيع الأخيرة وكانت عملية تدريجية. في كل مرة لاحظ علماء الفلك النجم خلال شهر ديسمبر بدا أنه أقل سطوعًا ، لدرجة أنه أصبح أكثر قتامة من أي وقت مضى.

الآن يعتقد علماء الفلك أن السلوك قد يشير إلى أن شيئًا ما قد يكون على وشك الحدوث للنجم.

 

إذا حدث ذلك، فسيكون مرئيًا بالتفصيل من الأرض. تبعد بيتليجوس مسافة 700 سنة ضوئية فقط ، وبالتالي فإن انفجارها سيكون واضحًا من الأرض، مما يتيح لعلماء الفلك فرصة مشاهدة واحدة من أكثر الأحداث الشديدة والمذهلة في الكون من مكان قريب نسبيًا.

والتعتيم واضح لدرجة رؤيته بالعين المجردة، لا يوجد شيء يمكن قوله على وجه اليقين من أنه يمكن أن يكون علامة على أنه على وشك الذهاب إلى السوبرنوفا. وحتى إذا حدث ذلك، فليس هناك مؤشر على حدوث ذلك في أي وقت قريب.

هناك أيضا مجموعة متنوعة من التفسيرات الأخرى ليعتم. يُنظر إلى النجم بالفعل على أنه شبه متغير، ينبض مع حدوث مجموعة متنوعة من العمليات الواسعة حوله، ويمكن أن تكون أحدث التغييرات نسخة أكثر درامية من نفس التغييرات الطبيعية.

ومعروف بيتليجوس بأنه مشرق للغاية، وهو أكبر من أي نجم يمكننا رؤيته بصرف النظر عن شمسنا، وهو تقليديًا واحد من ألمع 10 نجوم في السماء.

لكن سلوكه غير المعتاد في الآونة الأخيرة أدى به إلى التسرب من هذا المخطط، يقول علماء الفلك إنه أصبح قاتماً لدرجة أنه فقد مكانه حتى في المراكز العشرين الأولى.