رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قائمة شاملة بـ«30» خبرًا سارًا للمصريين فى 2020

السياحة فى مصر
السياحة فى مصر


ينتظر ملايين المواطنين، خلال عام 2020، البدء في جني ثمار الإصلاح الاقتصادي، وتنفيذ المشروعات الكبرى التي من شأنها تحسين مستوى المعيشة، وخفض الأسعار.


ومن ناحيتها ترصد «النبأ» في السطور التالية، أهم «30» خبرًا سارًا تتعلق بالمشروعات التي يتم تنفيذها أو افتتاحها خلال عام 2020، وغيرها من الإجراءات «المفرحة».


1- المشروع القومي للطرق

تبدأ وزارة النقل في المرحلة المستقبلية من المشروع القومى للطرق، بطول 1200 كيلو، وبتكلفة ستصل إلى 20 مليار جنيه، في يوليو 2020، بعد انتهاء المرحلة الثالثة الجارى تنفيذها.


2- مشروعات تطوير السكك الحديدية

تعكف وزارة النقل على تحقيق طفرة كبيرة بمنظومة السكك الحديدية، حيث تنفذ مشروعات تحديث نظم كهربة الإشارات ونظم الاتصالات ونظم وحدة التحكم المركزي وتجديد القضبان وتحديث المزلقانات وتحويلها للعمل إلكترونيا وتحسين ورفع كفاءة المحطات وإعادة تأهيل الجرارات وتشغيلها وتحديث أسطول عربات القطارات القديمة بأخرى حديثة.


3- مشروع إنشاء كوبري المديرية في بني سويف

تعمل وزارة النقل على تنفيذ مشروع كوبري المديرية في بني سويف، بتكلفة تبلغ 90 مليون جنيه وطوله 540 مترا وعرضه 8 أمتار.


4- مشروعات الموانئ الجافة

وتستهدف وزارة النقل والمواصلات منح دفعة قوية، لمشروعات الموانئ الجافة خلال عام 2020 على أن تكون البداية بمشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف ضمن خطة تشمل إنشاء 10 موانئ تسعى إلى تنفيذها بحلول 2025.


5- مشروعات تطوير العشوائيات

هناك 3 مشروعات سيتم الانتهاء منها بمطلع 2020 وهى «معا، والخيالة، والإنتاج الحربى».


6- مشروع ميكنة المجمعات الاستهلاكية

كشف تقرير صادر عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه جار العمل على تنفيذ مشروع ميكنة قواعد بيانات الشركات القابضة للصناعات الغذائية وشركات السلع (النيل للمجمعات – الأهرام للمجمعات – المصرية لتجارة الجملة – العامة لتجارة الجملة).


وأضاف التقرير، أن التنفيذ سيتم لـ880 مجمعًا استهلاكيًا و515 مخزنًا بإجمالي 1396 موقعًا، بتكلفة قدرها 521 مليون جنيه، ومن المتوقع الانتهاء منه في أبريل 2020.


7- مشروعات تنمية حقول الغاز 

كشفت الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" أنه جرى تنفيذ 7 مشروعات لتنمية حقول الغاز، 6 منهم جديدة، واستكمال مشروع واحد آخر، ووضعها على خريطة الإنتاج بإجمالي استثمارات نحو 10.6 مليار دولار، ومتوسط إنتاج أولي 1923 مليون قدم مكعب غاز يوميا، بالإضافة إلى 2980 برميل متكثفات في يوم.


وأشارت الشركة إلى أن 56 بئرا وضعت على خريطة الإنتاج، 21 منها جديدة، ضمن مشروعات التنمية، بالإضافـة إلى 35 بئرا تنموية، بإجمالي إنتاج أولي، حوالي 2280 مليون قدم مكعب غاز يوميا، ونحو 20.75 ألف برميل متكثفات في اليوم.


8- مشروعات تنمية طور سيناء

قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إن مدينة الطور تشهد تطورا كبيرا، وسيتجلى هذا التطور خلال العام القادم 2020، وتعهد المحافظ بتحويل مدينة الطور العاصمة لأفضل مدن المحافظة، مؤكدا أنه سيجرى افتتاح عدة مشروعات بقيمة ملياري جنيه، وتشمل مسجد الرحمة بقرية الجبيل، ومسجد الروضة، وجامعة الملك سلمان، والسوق الحضري بحي النصر.


كما شملت المشروعات أعمال تطوير طريق حمام موسى الجديد، وإجراء التخطيط العمراني بتطوير الكورنيش من أمام الديوان العام للمحافظة، وحتى استراحة المحافظ بشكل حضاري، وإزالة أي عشوائيات حول الكورنيش وإقامة ميدان جديد بجوار الشاطئ العام بتكلفة 20 مليون جنيه، وخصص 10 ملايين جنيه لتطوير المسرح الصيفي، حيث سيتم افتتاح المشروعات مارس المقبل.


9-نقل الموظفين للعاصمة الإدارية

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه سيتم الانتهاء من نقل الحكومة بالكامل من وسط القاهرة للعاصمة الإدارية الجديدة قبل 30 يونيو 2020.


10- وسط البلد خالية ومطوّرة

أزمة الساعات التي تهدرها يوميا في رحلتك من وإلى عملك في المواصلات بسبب الازدحام الشديد لن تواجهها مجددا مع حلول العام الجديد؛ لأن منطقة وسط القاهرة ستكون خالية بشكل تام من التواجد المؤسسي الحكومي، بعد أن يتم الانتهاء من نقل الموظفين للعاصمة الإدارية الجديدة، بالتوازي مع أعمال التطوير الجارية بميدان التحرير والقاهرة الخديوية لإعادة القاهرة مدينة تراثية سياحية.


11- انتخابات مجلس النواب

من المقرر أن تجرى انتخابات مجلس النواب خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2020.


12- تطبيق قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

هذا القانون يعد من أهم المكاسب لأصحاب المعاشات خلال عام 2019، حيث وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أغسطس الماضي، على قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات والذي حمل رقم 148 لسنة 2019 وذلك بعد إصداره من جانب مجلس النواب، ونصت المادة السابعة على أن يبدأ العمل بهذا القانون اعتبارًا من 1 يناير 2020 ما عدا المواد التي تحمل أرقام (111 - 112 - 113 - 114) فيعمل بها من اليوم التالي لتاريخ نشر القانون.


13- زيادة 15% لأصحاب المعاشات

حمل القانون بشرى سارة لأصحاب المعاشات فى عام 2020، حيث حدد موعد زيادة المعاشات بشكل سنوى، ونصت المادة 35 على أن تزاد المعاشات المستحقة فى 30 يونيو من كل عام اعتبارًا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%، ولا تزيد قيمة الزيادة فى المعاش عن نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهرى فى 30 يونيو من كل عام، على أن يتحمل صندوق التأمين الاجتماعى المشار إليه بالمادة 5 من هذا القانون بنسبة الزيادة عن جزء المعاش الذى يلتزم به، وتتحمل الخزانة العامة بباقى قيمة الزيادة.


14-زيادة رواتب الموظفين والعاملين بالدولة 

ينص الدستور على صرف علاوة سنوية للموظفين تقررها الحكومة في شهر يوليو من كل عام. 


وخلال عام 2019 وافقت الحكومة، على زيادة الحد الأدنى للأجور، بالنسبة للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية، من المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وغير المخاطبين به.


وبدأ العمل بالحد الأدنى للأجور، الذي اعتمدته الحكومة اليوم، اعتبارا من مرتب شهر يوليو.


15- افتتاح المتحف المصري الكبير

تتجه أنظار العالم نحو مصر بعد إعلانها عن افتتاح أكبر مشروع أثري ما ينعكس على ملف السياحة، وهو افتتاح المتحف المصري الكبير في 2020.


16- افتتاح مشروعات أثرية بقيمة 1.054 مليار جنيه

من المقرر أن يشهد عام 2020 الانتهاء من عدد من المشروعات الأثرية الهامة، بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 1.054 مليار جنيه، تشمل إتمام مشروع كشف وتجهيز مسار طريق الكباش، حيث تم الانتهاء من الممر الأثري به بنسبة 100%، ويجري إتمام المنشآت البديلة، ومشروع قصر الفسقية بقصر محمد علي بشبرا، ومشروع تطوير وترميم المتحف اليوناني الروماني، ومشروع ترميم مسجد الظاهر بيبرس.


كما تتضمن هذه المشروعات إقامة متاحف طنطا، والغردقة، والعاصمة الإدارية، وترميم قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي، وتأمين وإضاءة البر الغربي بالأقصر، ومشروع خفض المياه الجوفية بصان الحجر، وترميم المقبرة الجنوبية بسقارة، ومنطقة أبو مينا الأثرية.


17- تنفيذ المرحلة الثانية لتدريب موظفي الدولة

أعلن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أنه سيبدأ في تنفيذ المرحلة الثانية من برامج تأهيل وتدريب موظفي الدولة في بداية العام المقبل، من أجل الوصول لجهاز إداري يتمتع بكفأة عالية وفعالة، يخضع للمساءلة ويعلي من رضاء المواطنين.


18- توقعات بانخفاض أسعار السيارات 

ظهرت توقعات خلال الفترة الماضية حول انخفاض أسعار السيارات مع حلول العام الجديد.


وتشير التوقعات إلى أن الانخفاضات ستكون بمعدلات تصل إلى 30%، فى النصف الأول من عام 2020 تزامنا مع انخفاض الدولار والعملات الأجنبية مقابل الجنيه، بالإضافة إلى تراجع الطلب بفعل وعى المستهلك وحملات مواجهة الاحتكار فى السيارات، مثل «خليها تصدى»


19-  انخفاض أسعار السلع

من المتوقع أن تكون هناك انفراجة كبيرة فى ملف الأسعار خلال الفترة المقبلة، سيشعر بها محدودو الدخل والفئات البسيطة، التى تحملت الارتفاعات الكبيرة منذ تعويم الجنيه فى أواخر عام 2016، وما أعقبه من طفرات تضخمية لم تشهدها مصر من قبل.


وأشارت التوقعات بحسب خبراء اقتصاد إلى أن أسعار فى مصر خلال الـ 6 أشهر المقبلة سوف تواصل الانخفاض بصورة مستمرة، قد تصل إلى 25 - 30% فى بعض السلع والخدمات، خاصة مع وصول متوسط سعر الدولار لدى البنك المركزى إلى 16 جنيها و9 قروش، ومنتظر أن يكسر مستوى الدعم القائم عند 16 جنيها ليصل إلى مستوى 15.50 بنهاية العام الجارى، ليستكمل رحلة هبوط جديدة فى 2020، قد تقوده إلى السعر العادل عند مستوى من 12 إلى 13 جنيها تقريبا، بما يؤكد تراجع الأسعار المرتبطة بالدولار بصورة غير مسبوق.


20- منظومة مميكنة للرعايات المركزة وحضانات الأطفال

كشفت وزارة الصحة والسكان عن خطة الوزارة للنهوض بالمنظومة الصحية خلال العام المقبل، مشيرةً إلى أنّ شعار المرحلة المقبلة هو الاهتمام بالقوى البشرية ورفع كفاءتها المهنية.


جاء ذلك أمام مجلس النواب لمناقشة خطة الوزارة للنهوض بالقطاع الصحي بمحافظات الجمهورية، والوقوف على ما تم إنجازه في مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي "100 مليون صحة"، وخطة الوزارة في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، بحضور الدكتور محمد العماري رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، وأعضاء لجنة الصحة وعدد من نواب البرلمان.


ولفتت الوزارة إلى أنّ العام المقبل سيشهد منظومة مميكنة للرعايات المركزة وحضانات الأطفال تلبي احتياجات المريض المصري.


21- 6 آلاف منفذ للسلع التموينية وتوفير 12 ألف فرصة عمل 

تستهدف وزارة التموين المصرية، الوصول بمنافذ مشروع جمعيتي لتوزيع السلع التموينية لمستحقي الدعم إلى 6000 منفذ بنهاية 2020.


ومن المقرر، أن يصل نسبة نصيب محافظات الصعيد من هذه الفروع إلى 65%، توفر 12 ألف فرصة عمل مباشر وغير مباشرة.


22 - افتتاح مطارات جديدة

ومن أهم المشروعات التي من المقرر افتتاحها في 2020 «مطار برنيس الدولي الجديد» جنوب مدينة مرسى علم، تم إنشاؤه بتكلفة تصل إلى نصف مليار جنيه. 


ويساعد مطار برنيس في تقريب المسافات الطويلة، نظرًا لأن المطار الحالي يقع شمال المدينة بنحو 60 كيلو، أما المطار الجديد فهو يقع جنوب المدينة بنحو 110 كيلو ويبعد عن منتجعات منطقة رأس دري بنحو 85 كيلو، وسيخدم حركة السياحة في المنتجعات الواقعة جنوب مرسى علم، والتي تستهوي سياحة الغوص ومراقبة الطيور وزيارة الجزر الشهيرة بهذه المنطقة، مثل جزيرتي الزبرجد والخور.


23- تطوير مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولى

قرر وزير الطيران السابق الفريق يونس المصري ربط مبنى الركاب 2 بالجراج المتعدد لرفع كفاءة مطار القاهرة، والارتقاء بمستوى الخدمة في ظل أعمال التطوير المستمرة، لمنافسة المطارات الدولية، ومقرر أن يتم ربط مبنى الركاب رقم 2 بالجراج المتعدد بمساحة 3 كيلو، بتكلفة إجمالية تبلغ 200 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروع توسعة مبنى الركاب 3 لتستقبل حركة الترانزيت الاضافية وتبلغ تكلفته مالية 200 مليون جنيه، وتستمر أعمال التطوير طبقا للخطة الموضوعة لمدة تصل إلى 8 أشهر، ليتم الافتتاح في عام 2020.


24- أعمال تطوير المطار القديم «مبنى الركاب رقم 1»

وتشمل أعمال التطوير مبنى الركاب رقم 1 "المطار القديم" والتي تعمل على تنفيذها حاليًا شركة فرنسية، ومقرر إنشاء منظومة ctx وكباري تحميل، وتغيير المنظومة بالكامل لتكون على أحدث النظم العالمية، كما أن مقترح هدم الصالة غير موجود حفاظًا على شكلها التاريخي، ومقرر تزويد المبنى بمناطق تجارية حديثة.


كما وضع أكثر من 2500 كاميرا متعددة بالمطار، وعلى الأسوار الخارجية، وتستهدف  وزارة الطيران المدنى رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 30 مليون راكب.


وتشمل أعمال التطوير صالة 2 ضمن مشروع تطوير ورفع كفاءة الصالات بمبنى الركاب بالمطار القديم والتي تعمل عليها الشركة الفرنسية المتخصصة فى الأعمال الإنشائية.


وتعمل الشركة الفرنسية حاليا على توسيع مبنى الركاب رقم 3 بالمطار لتوفير منطقة ترانزيت بمساحة 5 آلاف متر مسطح لاستقبال الحركة الكبيرة في حركة الترانزيت والتي تتجاوز 30%، بالإضافة إلى عمل الدراسات اللازمة لإنشاء مبنى الركاب رقم 4، على أن يتم تنفيذ هذه الأعمال في عام 2020.


25- مطار البردويل

شمل المشروع إنشاء ممر لصالح الطيران المدني بطول 3350 مترًا، وعرض 60م، وإعادة إنشاء الممر المساعد بطول 3 كم وعرض 40م.


26- إعادة هيكلة مصر للطيران

استعانت الشركة القابضة لمصر للطيران، بأحد بيوت الخبرة العالمية المتخصصة لإعادة هيكلة مصر للطيران وشركاتها التابعة، لتحقيق العائد المناسب على الاستثمار، ومقرر أن يتم دمج شركة إكسبريس مع شركة الخطوط الجوية، ودمج نشاط نقل البضائع من شركة الشحن مع شركة الخطوط الجوية.


ومقرر أن يتم تحويل شركة الخدمات الأرضية من خلال دمجها مع شركة البضائع، ونقل نشاط خدمة الركاب من شركة الخطوط ونشاطي الدفع الخلفي ونظافة الطائرات من شركة الصيانة إليها، بجانب تحويل شركة إير كايرو لذراع منخفضة التكلفة للشركة القابضة لمصر للطيران، على أن تكون الشركة القابضة لمصر للطيران إدارة المحفظة المالية ووضع استراتيجيات المجموعة ومتابعة تنفيذها، على أن تستمر مصر للطيران خطتها في تطوير أسطولها الجوي، بجانب تطوير خدمة العملاء على أن يتم إسنادها لإحدى الشركات الدولية لضمان تميز خدمة عملاء مصر للطيران، وتطوير العنصر البشري وتفعيل نظام إدارة الإدارة المؤسسي.


27- تنفيذ مبادرة دعم القطاع السياحي بـ50 مليار جنيه

بدأ البنك المركزي بعمل دراسة على حالة المنشآت السياحية والفندقية عن طريق مكتب استشارى بالاتفاق مع البنوك تمهيدا لتنفيذ مبادرة دعم القطاع السياحى بمبلغ 50 مليار جنيه.


وبدأت البنوك المصرية بوضع خطة لإعادة هيكلة تمويلات قطاع السياحة فى ضوء ضوابط المبادرة الجديدة التى تعد استكمالا للمبادرة التى أطلقها «المركزى» فى 2017 لدعم قطاع السياحة.


28- السياحة العلاجية

من المقرر أن تقوم وزارة السياحة بـ«التسويق» للسياحة العلاجية في مصر، وانتهى مجلس النواب من إعداد قانون السياحة الصحية، وإصدار قرار من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بإنشاء اللجنة العليا للسياحة العلاجية.


ومقرر إنشاء "الهيئة القومية للسياحة الصحية" هيئة مستقلة يرأسها رئيس الجمهورية والإعلان عنها في 2020، ومسئولية الهيئة تضع المعايير ثم تتلقي الإدارة من الطرف الطبي والسياحي ووفقًا لهذه المعايير يتقدموا لطلب من هذه الهيئة للعمل في هذا المجال " أي طرف يريد العمل في هذا المجال لابد أن يتقدم بطلب لهذه الهيئة"، وهذه الهيئة تعمل وفقًا لمعايير دولية.


29- مشروع رحلة العائلة المقدسة

من المقرر الانتهاء من التعديلات الخاصة بتطوير البنية التحتية لـ25 نقطة كاملين في 1 يونيو 2020، ووضع التصور المبدئي للخريطة الاستثمارية المقرر تنفيذها في نقاط رحلة العائلة المقدسة.


30- تطوير بوابة العمرة الإلكترونية

يفكر أعضاء لجنة السياحة والطيران برئاسة النائب عمرو صدقي، في تطوير بوابة العمرة الإلكترونية على ألا يقتصر دورها فقط للعمرة وتكون بوابة عالمية وأى سفر يتم عن طريقها، ومقرر أن يتم طرح الفكرة وبلورتها في بداية عام 2020 على أن يتم تنفيذ فكرة في أواخر عام 2020.