رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السيرة الذاتية كاملة.. أول صورة لوزير الطيران الجديد محمد منار عنبة

وزارة الطيران المدني
وزارة الطيران المدني ـ أرشيفية

 
يعد وزير الطيران الجديد محمد منار عنبة، واحدا من أبناء شركة مصر للطيران، حيث عمل نائبا للوزير، كما تدرج في المناصب داخل الشركة الوطنية. 

وعين عنبة، مساعدًا لوزير الطيران، في أول منصب مستحدث بقطاعات الوزارة، للمشاركة في أداء بعض المهام الخاصة، بصناعة النقل الجوي، كما تولى رئاسة أكاديمية شركة مصر للطيران للتدريب، التي شهدت طفرة في الأداء، بين عامي 2013، و2017، تم تتويجها باجتياز تفتيش المنظمة العالمية للطيران المدني "إيكاو"، الذي أجرته المنظمة لتقييم معايير الجودة على البرامج والأنشطة التدريبية، التي تقدم داخل مركز التدريب للتأكد من مطابقتها للمواصفات ومتطلبات المنظمة الدولية.

وحصل الوزير الجديد على جائزة أفضل أكاديمية تدريب على أعمال الطيران في القارة الإفريقية، لعام 2013، لما تضمه الأكاديمية من أحدث البرامج التدريبية، وأجهزة الطيران التمثيلية لتدريب الطيارين، وتشمل طرازات: "إيرباص - A320 - A330 - A340"، و"بوينج B777 - B737 "800، وكذلك أجهزة تدريب الضيافة الجوية على جهاز الطوارئ "CEET"، وتقديم الخدمة على جهاز "CST"، بالإضافة إلى تدريب مهندسي صيانة الطائرات الحديثة، على العديد من الطرازات، والذي يتم على أعلى مستوى من الجودة.

وانتهج عنبة نظامًا يعمل على تأهيل 14 مصمما ومطور برامج تدريب، عن طريق أحد خبراء التدريب بالبرنامج العالمي لتدريب الطيران، بمنظمة "إيكاو"، وبرنامج "TRAINAIR Plus"، كما أعد خطة جرى تنفيذها لتطوير البرامج التدريب بالأكاديمية، طبقا لأحدث أساليب تحديث البرامج التدريبية والمعتمدة من "إيكاو"، وذلك لرفع مستويات الأداء بشركة مصر للطيران المتعلقة بالسلامة الجوية وخدمة العملاء.

ولم يعتمد عنبة على تدريب الطيارين ومطوري البرامج فقط، أثناء توليه رئاسة المركز، وإنما بدأت الأكاديمية في عهده إعادة تأهيل طلبة الجامعات، أثناء الإجازة الصيفية، لتشمل مجالات التنمية البشرية، والجودة وصيانة الطائرات والسياحة والطيران، وغيرها من الدورات التي تعمل على إعداد الطلاب لسوق العمل.

ومع نهاية العام 2017، انتهى عمل عنبة في مركز التدريب، ليختفي عن الأنظار، ثم يتربع اسمه أخيرا على رأس قائمة المرشحين لتولي حقيبة الطيران المدني، قبل أن يحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس قبل قليل، عقب وقوع الاختيار النهائي عليه بالفعل.