رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطة المنشآت السياحية لمواجهة اعتداءات المحليات وحل مشكلة تجديد تصاريح الحماية المدنية

غرفة المنشآت السياحية
غرفة المنشآت السياحية


فوضت الجمعية العمومية العادية لغرفة المنشآت السياحية مجلس إدارة الغرفة برئاسة عادل المصرى رئيس الغرفة، فى اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية لحماية المنشآت السياحية من الاعتداءات السافرة وغير القانونية من قبل المحليات، والتدخل فى أعمال وزارة السياحة والتغول على سلطاتها بإشرافها على القطاع السياحى ومراقبة أدائه.

وكانت الجمعية العمومية العادية قد اكتملت نصابها القانونى برئاسة عادل المصرى، رئيس الغرفة، وبحضور عبد الفتاح العاصى، وكيل أول وزارة السياحة، رئيس قطاع المنشآت الفندقية والسياحية، وحضور أعضاء مجلس الإدارة، وأقرت الميزانية العمومية عن العام المالى2018 / 2019، وتقرير مجلس الإدارة والتحركات والجهود التى قام بها المجلس خلال العام الحالى 2019.

وشهدت الجمعية العديد من المناقشات التى تناولت المشاكل التى تواجه المنشآت السياحية، والتى تصدرتها قضية الاعتداءات المستمرة من قبل المحليات تجاه المنشآت السياحية، من غير سند قانونى، واستخدامها الصلف والتعنت معها تحت مسميات الإشراف والمراقبة، وإغلاقها دون أية سند قانونى.

وأكدت الجمعية العمومية فى توصياتها ضرورة تدخل وزارة السياحة لوقف هذه الاعتداءات التى تضر سمعة القطاع السياحى، وتؤثر على اقتصاديات هذه المنشآت، لكونها تتم من قبل جهات غير ذات اختصاص وغير ذات خبرة فى المجال السياحى، وغير معنية بهذه الإجراءات.

ودعت الجمعية العمومية لغرفة المنشآت السياحية، إلى ضرورة تصعيد الموقف إلى كل من مجلس النواب، ومجلس الوزراء، وأهمية تعميم منشور جديد للمحليات بعدم التدخل فى النشاط السياحى إلا فى الأمور التى يخولها لها القانون، وضرورة فصل السلطات وعدم تغول المحليات على سلطة وزارة السياحة، وضرورة اتباعها للقوانين واللوائح المنظمة لعمل النشاط السياحى.

وأوصت الجمعية العمومية لغرفة المنشآت السياحية، بضرورة إيجاد حل للمشاكل التى تواجه أعضائها من المنشآت السياحية، عند تجديد تراخيصها، وقصر عمليات المعاينة وإصدار التراخيص للحماية المدنية على الإدارات بمديريات الأمن بالمحافظات، وكذلك سداد رسوم المعاينات  والترخيص بمديريات الأمن وإدارات الحماية المدنية  بدلاً من إجبارها  وتحملها أعباء سدادها بالقاهرة، فضلاً عن انتظار المنشآت لعدة شهور لإستلام الترخيص، خاصة وأنها- المنشآت - تتوقف عن العمل خلال هذه المدة لحين الحصول على الترخيص، وذلك فى إطار التيسيرات والتسهيلات التى تقوم بها الدولة المصرية تجاه المستثمرين.

وأكدت المناقشات على أن أجهزة الحماية المدنية بالمحافظات السياحية هى التى تقوم بأعمال المعاينات لأدوات وأجهزة الحماية المدنية وتقوم برفع تقريرها إلى الإدارة العامة للحماية المدنية لاعتماد المعاينات ومنح الترخيص.

وتضمنت توصيات الجمعية العمومية المطالبة بحظر الترخيص للمنشآت "المطاعم" بالمحافظات السياحية "القاهرة، والجيـزة ، والبحر الأحمر ،وجنوب سيناء ،والأقصر، والإسكندرية، إلا للمنشآت  التى يزيد رأسمالها عن نصف مليون جنيه ، حفاظاً على مستويات المنشآت السياحية وسمعة السياحة المصرية.

من ناحية أخرى اكد عادل المصرى، رئيس غرفة المنشآت السياحية ، أن مجلس إدارة الغرفة لا يتوانى عن الحفاظ على مقدرات أعضاء الغرفة ، ويسعى لتقديم المزيد من التيسيرات والتسهيلات ، مشيداُ بالتعاون مع الدكتورة رانيا المشاط ، وزيرة السياحة وبقطاعات  الوزارة الأخرى.

وأضاف المصرى فى كلمته بالجمعية العمومية، أن المجلس رغم المعوقات التى تواجه القطاع السياحى ، يواصل تحركه الدؤوب مع الجهات المعنية المختلفة ذات الإرتباط المشترك بالسياحة ، لرفع الكثير من الأعباء على قطاع المطاعم والمنشآت السياحية، من خلال التعاون التوثيق مع هذه الجهات.

وأشار عادل المصرى، أن مجلس إدارة الغرفة سيواصل المساعى  والجهود  لحل مشاكل المنشآت السياحية مع الحماية المدنية، كما يتم حالياً وضع حلول لكثير من المشاكل التى تعوق المنشآت السياحية من قبل الحماية المدنية والأمن الصناعى وشرطة السياحة وغيرها.

وكشف  المصرى، النقاب عن أن المجلس قام بعرض المشاكل التى تواجه المنشآت السياحية على النائب " علاء عابد" ، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ،المستشار القانونى للغرفة ، لإتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية مع الجهات المعنية، وتقديم مذكرات توضيحية بالرأى القانونى للغرفة، فضلاً عن القيام  بتحديد مواعيد لعقد لقاءات مع وزراء التنمية المحلية، والرى، والزراعة، ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية، وقيادات وزارة الداخلية المعنية بالأمر، لتوضيح رؤية الغرفة، والتأكيد على عدم دستورية و قانونية العديد من الإجراءات التى تتخذها هذه الجهات ، إلى جانب ما تدعو الغرفة من إجراءات أخرى لتقديم التسهيلات والتيسيرات لأدائها لأعمالها بما يخدم السياحة المصرية .

وأعلن رئيس غرفة المنشآت السياحية التوصل لاتفاق مع عبد الفتاح العاصى، وكيل أول وزارة السياحة، لضم كل من  مدير عام التراخيص، ومدير عام التفتيش إلى لجنة حل مشاكل المستثمرين.

كما تم تعميم ما تضمنه تعليمات الإدارة العامة للإحتياجات بوزارة السياحة بالتصريح للمنشآت السياحية باستيراد احتياجاتها ومستلزماتها الواردة للاستخدام الخاص بميزة خاصة، وهى عدم العرض على الواردات داخل الجمرك، ما يوفر قيمة رسوم أرضيات وسداد جمارك تجارية، علماً بأنه يتم تسليم الإفراج فى نفس يوم التقدم بالأوراق للإدارة العامة للإحتياجات بوزارة السياحة .

واختتم رئيس الغرفة حديثه مؤكداً على أن الغرفة وفروعها، لا تتوانى عن استقبال الشكاوى المقدمة من أصحاب المنشآت السياحية، وتقديم كل الاهتمام بهذه المشاكل وتصعيدها إلى الجهات المعنية لمحاولة إيجاد حلول لها من أجل الارتقاء والنهوض بالمستوى السياحى.