رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«فكر إيجابي».. تفاصيل الاستعانة ببرنامج على «فيس بوك» لمحاربة البطالة بالدقهلية

النبأ


نجح برنامج «فكر إيجابي» في أقل من شهرين، والذي يبث على «فيس بوك» بثا مباشرا، أن يعيد الثقة بين المواطن وجهاته التنفيذية، في قرية المعصرة مركز بلقاس بالدقهلية.  

وتعود فكرة البرنامج الذي يقدمه الإعلامي أحمد عبد الرحيم، أحد أبناء قرية المعصرة، إلى التفكير في مشكلات القرية بشكل إيجابي، ومساندة المسؤولين في حلها، وعدم الاكتفاء بالنقد وإلقاء التهم، وزرع الثقة من جديد بين المسؤول والمواطن. 

ومن بداية الحلقة الأولى أعلن مقدم البرنامج عن 9 مشاريع يتبناها البرنامج، بدأ بالمشروع الأول والذي كان عبارة عن تبني مغتربي القرية إنشاء مشروع الأسر المنتجة، والذي يهدف لدفع كل مغترب اشتراكا رمزياً ويجمع تحت مظلة قانونية، واستغلال هذا المبلغ في فتح مشاريع صغيرة للشباب والفتيات العاطلين عن العمل أو المتحملين مسؤولة الإنفاق على أسرهم.  

ويهدف مشروع الأسر المنتجة إلى توظيف الشباب وعدم إعطاء أحداً أموالا في يده لينفقها ثم يحتاج مرة أخرى، كما اشترط القائمون على البرنامج بأخذ اشتراك رمزي من كل مشروع صغير تجمع شهرياً هذه الاشتراكات من الربح وتنفق على الخدمة العامة كإنارة وتشجير داخل القرية.

وأوضح الإعلامي أحمد عبد الرحيم أن الرسالة من خلف هذا المشروع هي إشراك المواطنين فى بناء قريتهم ورسم صورة للعاطل بأنه قادر على فتح بيته ومساعدة الدولة إذا أُتيحت له الفرصة، وسيعلم أهل القرية جميعاً أن الذي أنار لهم الطريق هو الذي كان يوماً لا يجد ما ينفقه على بيته، مشيرا إلى أن عمر البرنامج ٧ حلقات حتى الآن.  

ونوه علي عبد العاطي، بأن مشاركة البرنامج للمجلس المحلي بالقرية في الإشراف على المشاريع، وإبرام اتفاقية بين المجلس وشباب البرنامج لتنظيف القرية، تعد سابقة للاتحاد بين المواطن ومسؤوليه بالقرية، مشيرا إلى أن جمع القمامة هو المشروع الثاني من مشاريع البرنامج، حيث سيقوم شباب البرنامج بالتعاون مع أهل القرية المغتربين وفي الداخل لإصلاح سيارات المجلس والتي تحتاج إلى 35 ألف جنيه، وشراء زي موحد للعمال وتحويل أماكن تجمع القمامة إلى منتزهات خضراء. 

وأكد شادي عيد أن ٣ مشاريع على أرض الواقع تؤكد نجاح المشروع الأول حيث نجح الشباب في جمع أكثر من 40 ألف جنيه للأسر المنتجة وافتتح المهندس جمال بركات 3 مشاريع منهم مشروع محل منظفات ومشروعي سمك وشواية.  

من ناحيته، أكد المهندس جمال بركات، رئيس الوحدة المحلية، للمسؤولين عن البرنامج من داخل القرية، المحامي هشام نصر ومجدي عبد الودود وعمرو مصطفى صيام والدكتور تامر المغاوري، والدكتور أمير سامي القطري، أن مكتبه مفتوح للفكر الإيجابي ولبناء القرية ومساندة الحكومة في النهوض بالوطن على سواعد أبنائها.