رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 نصائح للأمهات وكيفية حماية الرضع في الشتاء

نصائح لحماية الرضع
نصائح لحماية الرضع من برد الشتاء


يتعرض العديد من الأطفال الرضع، في فصل الشتاء للإصابة بالبرد، والتهابات الحلق، ومع ضعف جهاز المناعة، يصبح الأمر أكثر صعوبة، ما يجعل الآباء والأمهات يفكرون دائما في كيفية حماية أبنائهم من برد الشتاء، حيث تحمل الرياح أضرارا كثيرة لهم، وتتسبب في رفع درجة حرارة الجسم، حتى لو تعرضوا لها لمدة دقائق فقط.  

نصائح هامة لحماية الرضع في الشتاء:

1- عدم الخروج من المنزل في هذه الأوقات، إذ يجب أن تتجنب الأم الخروج بطفلها الرضيع خلال الطقس شديد البرودة، أو أثناء سقوط الأمطار، وفي حالة الاضطرار لذلك عليها تغطية الطفل ببطانية، كما يجب تدفئة أذن الطفل، وفي حالة أصبح لون وجهه أحمر ودافئ، فهذا مؤشر على بداية إصابته بالبرد.

2- تقليل مدة الاستحمام، إذ يجب تقليل فترة استحمام الرضيع لأقل من 10 دقائق، لأن الماء الساخن يصيب الجلد بالجفاف، كما يعمل على فتح مسام البشرة لاستقبال الهواء البارد، بعد الخروج من الحمام.

3- عدم تغطية عربة الطفل، فتغطية بالمشمع إصابته بالبرد، أو التهاب الحلق، لأنه يمنع دخول الهواء إلى الرضيع، ويبقى جسمه دافئا، فعندما يتم رفع الغطاء يتعرض جسم الرضيع، إلى رياح باردة، لذلك يجب شراء عربة تحتوي على منافذ آمنة للهواء.

4- ارتداء طبقات من الملابس حيث يفضل في فصل الشتاء، ارتداء الرضيع للملابس القطنية، فهي تمنح الجسم الدفء، ويجب أن يرتدي الطفل الرضيع طبقات من الملابس بجانب الجوارب، والقفازات؛ حتى لا تتسرب برودة الطقس إلى أطرافه.

5- الحرص على تغطية قدم الطفل، حيث يمكن أن يشعر الطفل الرضيع بالإنزعاج من البطانية، أو الملابس الثقيلة التي يرتديها دائما، وفي هذه الحالة يمكن للأم تخفيف الملابس قليلا، مع ضرورة الحفاظ على القدم والرأس مغطأة؛ لأنهم من أكثر المناطق التي تمتص البرودة.