رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«السيسي»: عدم وجود شبكات ربط يعيق تصدير الكهرباء لدول إفريقيا رغم الفائض

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن التحديات والصعوبات التى تواجه القارة الإفريقية بها أمل كبير في تخطي الصعاب التى تواجهنا، موضحاً أن التحركات من قبل زعماء القارة، خلال السنوات الأخيرة الماضية، تدعو إلى التفاؤل بشأن مستقبل مبشر للقارة الكبيرة.


وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته، بمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، أن القارة تحتاج إلى مقاربة شاملة، وهناك أمل وتفاؤل رغم التحديات التي تواجه القارة الأفريقية، وتحركنا على مستوى الاتحاد او مستوى الدولةهدف يحقق الاستقرار والأمن.


وأكد الرئيس السيسى، أن تجربة مصر هي صورة مصغرة مما تواجهه إفريقيا من تحديات كبيرة منها الإرهاب، وأكدنا أننا سنواجه الإرهاب أو التنمية وتحركنا فى المسارين، قائلا:"مصر كانت تواجه إرهابا في 2013 وتحركنا في مسارين للتنمية ومواجهة الإرهاب".


وأشار الرئيس السيسى، إلى "أنه لو كان هناك بنية أساسية قارية، سيكون لنا مستقبل وأمل كبير للقارة، ولن يتحقق إلا بإقامة بنية أساسية متطورة الطرق السكة الحيد وشبكات الكهرباء، قائلا:”لدينا 20% احتياطى كهرباء متاح للنقل إلى إفريقيا لو كان هناك شبكات ربط كان من الممكن أن نصدر ذلك الاحتياطى باسعار أقل من المعروضة عالمياً".


وشهد اليوم، الأربعاء، انطلاق منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين في نسخته الأولى، لفتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام و التنمية المستدامة، في إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، بمشاركة ممثلين عن 48 دولة إفريقية بالإضافة الى حضور ممثلين عن كل من: اليابان، إنجلترا، روسيا، السويد، ألمانيا، بلجيكا، كندا.


ويشارك في المنتدى رؤساء دول وحكومات ومسئولون من الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية والمؤسسات المالية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، والخبراء للتباحث بشأن التحديات والفرص التي تواجهها القارة ووضع التوصيات الكفيلة بالتعامل معها.


ويهدف المنتدى إلى تعزيز استثمار موارد القارة الإفريقية المتعددة وتحويلها إلى قيمة مضافة بالتوازي مع تطوير البنية التحتية بها، مما يعني التمهيد لتحقيق التنمية المستدامة، كما أن الهدف من ربط السلام بتحقيق التنمية المستدامة هو تشجيع وتحفيز مؤسسات التمويل الدولية لمساعدة وتمويل المشاريع التنموية في القارة السمراء وجذب الاستثمارات إليها، وهذا ما يصب في المصلحة العامة للقارة من خلال نفاذ منتجاتها إلى أوروبا والعكس عبر بوابة مصر.