رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب هجوم فلوريدا .. سيناتور أمريكي يطالب بتعليق برنامج تدريب العسكريين السعوديين ومحمد بن سلمان يتصل بترامب

النبأ

طالب السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام بتعليق برنامج تدريب العسكريين السعوديين في الولايات المتحدة، حتى انتهاء التحقيق في الهجوم الذي نفذه ضابط سعودي في ولاية فلوريدا.

 

وأكد غراهام الذي يعد من أبرز حلفاء الرئيس دونالد ترامب، في حديث لقناة "فوكس نيوز" أمس الأحد، عدم رضاه عن وعود البيت الأبيض بمراجعة برنامج تدريب العسكريين السعوديين، مضيفا: "نحتاج إلى تعليق البرنامج السعودي حتى نكشف عما حصل هنا".

 

وأوضح السيناتور أنه يؤيد برامج تدريب الطيارين العسكريين من الدول الحليفة للولايات المتحدة، لكن "شيئا سيئا في الواقع حدث هنا، وعلينا إبطاء وتيرة هذا البرنامج وإعادة تقييمه".

 

وانضم إلى هذا الطلب العضو الجمهوري في مجلس النواب، مات غيتز، الذي يعد أيضا من أبرز مؤيدي ترامب في تحقيق العزل الجاري بحق الرئيس، إذ شدد في حديث لقناة ABC على ضرورة ألا تقبل الولايات المتحدة مزيدا من الطلبة العسكريين السعوديين ما لم تستعيد الثقة التامة بإجراءات التحقق من عدم تورط هؤلاء في أنشطة إرهابية ومخالفات قانونية أخرى.

 

وعبر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عن تعازيه لرئيس أمريكا دونالد ترامب ومواساته، ووضع إمكانيات بلاده بتصرف التحقيق في حادث إطلاق طيار سعودي النار على زملائه الأمريكيين بفلوريدا.

 

وقالت وكالة "واس" السعودية الرسمية، إن بن سلمان عزى ترامب بـ"الحادث المأساوي بولاية فلوريدا، وعبر له عن تمنياته للمصابين بالشفاء العاجل" في  اتصال هاتفي أجراه معه الليلة الماضية، كما نقل له "مشاعر الشعب السعودي الذي عبر عن ألمه وصدمته تجاه هذه الجريمة الشنيعة".

 

وأكد ولي العهد التزام المملكة العربية السعودية بالعمل مع الولايات المتحدة لمنع وقوع هجوم مروع مثل إطلاق النار في بينساكولا مرة أخرى.

 

وأكد ولي العهد للرئيس الأمريكي، أن السلطات السعودية لن تألوا جهدا في تعاونها المطلق مع الولايات المتحدة وستزودها بكل المعلومات التي تساعد في التحقيقات.

 

بدوره وجه الرئيس ترامب الشكر لولي العهد للتعاون في التحقيقات واستمرار الشراكة بين البلدين.

 

وقتل الجمعة الماضي أربعة أشخاص، بينهم مطلق النار، وأصيب ثمانية آخرون جراء الهجوم الذي نفذه في قاعدة بينساكولا بفلوريدا عنصر في سلاح الجو السعودي محمد سعيد الشمراني، الذي كان يتلقى تدريبا في الولايات المتحدة.

 

وكان مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي "إف بي آي" قال في وقت سابق يوم الأحد إن المحققين يعتقدون أن ضابطا بسلاح الجو السعودي تصرف بمفرده يوم الجمعة، عندما قتل 3 أشخاص وأصاب 8 آخرين في قاعدة تابعة للبحرية الأمريكية في بينساكولا بولاية فلوريدا الأمريكية.

 

المصدر: أسوشيتد برس+ وكالات+ روسيا اليوم