رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس الوزراء يشهد دخول ماكينة الحفر العميق إلى محطة ماسبيرو

مدبولي والوزير يستمعان
مدبولي والوزير يستمعان لشرح مخطط تنفيذ مشروعات هيئة الأنفاق

 
شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه وزير النقل المهندس كامل الوزير، ووزراء التخطيط، والاستثمار، والتعاون الدولي، والإسكان، بالإضافة إلى محافظ القاهرة، والسفير الفرنسي لدى مصر، دخول ماكينة الحفر العميق، إلى محطة ماسبيرو، ضمن أعمال الجزء الأول من المرحلة الثالثة، بالخط الثالث لمترو الأنفاق.

وأكد مدبولي أن جهود الدولة لتطوير مرافق النقل، تستهدف الربط بين مختلف أنحاء الجمهورية، بما يخدم جهود التنمية، ويسهم في التيسير على المواطنين، في ظل تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعمل على استكمال مراحل إنشاء المترو، والارتقاء بالخدمات التي يقدمها.

بدوره أوضح المهندس كامل الوزير، أن الخط الثالث لمترو الأنفاق، يمثل حلقة الوصل بين الخط الأول، عبر محطة ناصر، والخط الثاني عبر محطتي العتبة، وجامعة القاهرة، بالإضافة إلى أنه سيرتبط بخط مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، عند محطة استاد القاهرة، ومونوريل 6 أكتوبر عند محطة بولاق الدكرور. 

وأشار إلى أن الخط الثالث للمترو، سيعد حلقة الوصل مع القطار الكهربائي، السلام ـ العاصمة الإدارية، عبر محطة عدلي منصور، لافتا إلى  أن توجيهات القيادة السياسية، ترتكز على الاستمرار في أعمال التنفيذ والتطوير لمترو الأنفاق، وفق أفضل المعايير والمواصفات، خاصة مع أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسة لتحقيق السيولة المرورية.

وتعد محطة ماسبيرو، إحدى محطات المرحلة الثالثة من الخط الثالث، وهي محطة نفقية، تقع على مساحة 3600 م2، بعمق 28 مترا من منسوب سطح الأرض، وتتكون من 3 أدوار، روعى في تصميمها استغلال موقع المحطة بالكامل، لإنشاء مبنى تجاري، وإداري أعلى جسم المحطة، ليكون مصدرا جديدا لزيادة عائد الخط الثالث.

وكشف وزير النقل، عن وصول نسبة إنجاز الأعمال في هذه المرحلة، إلى 23.4%، من محطة العتبة حتى الكيت كات، حيث يتفرع الخط شمالا الى المحطة النهائية، عند محور روض الفرج، وجنوبا إلى جامعة القاهرة بطول 17.7 كلم، يشتمل على 15 محطة، موضحا أن كلفة الخط الثالث للمترو تبلغ 97 مليار جنيه.