رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«أفروأكت» تكشف خطتها التنفيذية للتنشيط السياحي في 2020

أفروأكت للثقافة وتنشيط
أفروأكت للثقافة وتنشيط السياحة


كشفت المنظمة الإفريقية، "أفروأكت"، للثقافة والتنشيط السياحي، والتسويق الرقمي، والتنمية الاقتصادية، عن خطتها المقرر تنفيذها في 2020 وما تتضمنه من مجالات عدة، أبرزها تنشيط السياحة الإفريقية، والتدريب والتعليم، والتبادل الثقافي، وتعزيز التنمية المستدامة والصحة العامة، وتمكين الشباب الإفريقي، بالإضافة إلى استحداث وحدة للبحوث والدراسات الإفريقية، معلنة تولي رجل الأعمال والخبير السياحي، الدكتور عنان الجلالي أحد المناصب القيادية بها.

وأعرب "الجلالي" عن ثقته بالمنظمة وأهدافها وطموحاتها، لتكون شعلة قوية تضيء الطريق تجاه الاقتصاد والسياحة والثقافة الإفريقية، سواء البينية أو العالمية، مشيرا إلى ثراء مقدرات القارة السمراء، في ضوء الاهتمام المصري بالبعد الإفريقي، وتوطيد العلاقات في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمنظمة، عقدته لعرض خطتها التنفيذية في قارة إفريقيا، خلال عام 2020، بحضور العديد من السفراء الأفارقة لدى القاهرة، وعدد آخر من المهتمين بالشأن الإفريقي.

وأفاد الدكتور حسين أبو العطا، رئيس المنظمة، بأن الخطة تتضمن استحداث وحدة للدراسات والبحوث بالمنظمة، لتكون مركزا لتناول القضايا الإفريقية سياسيا، وثقافيا، واقتصاديا، بمنظور علمي رصين، كما ستعمل على إحداث التقارب العلمي والفكري، بين النخب المصرية ونظيرتها الإفريقية.

وأشار إلى استعداد المنظمة، لإطلاق حدث سياحي تنافسي كبير، يساعد على تشجيع السياحة الإفريقية البينية، كما يساعد على الترويج للوجهات السياحية الإفريقية بجميع دول العالم، موضحا أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل في مؤتمر خاص قريبا.

بدوره أوض الدكتور حسام درويش، أمين عام المنظمة، أن الخطة خلال 2020، ستهتم بمجال التعليم والتدريب، عبر إطلاق برنامج تدريبي لتطوير وتنمية الصناعات الحرفية والتقليدية، بالتعاون مع إحدي منظمات الأمم المتحدة التنموية في دول غرب إفريقيا، وسيتم اختيار إحدى دول غرب القارة، مقرا للبرنامج، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية للشراكة الاستراتيجية، مع إحدى الجهات الدولية المانحة، لتمويل إنشاء أكاديمية للتدريب المهني والتقني.

وكشف درويش أيضا، عن أن خطة 2020 تشمل عدة مجالات مشتركة منها: الآثار، والتراث الإفريقي، والسياحة، والثقافة، والتعليم، موضحا أن 39% من المواقع الأثرية الإفريقية مدرجة على قوائم التراث العالمي المعرض للخطر، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء أكاديمية لتدريس علوم الآثار والسياحة الإفريقية، للعمل على نشر الوعي بهذه الآثار.

في غضون ذلك قال الدكتور عبد الحليم يوسف، الأمين العام المساعد لشؤون العلاقات الدولية والشراكات الاستراتيجية بالمنظمة، إن خطة 2020 تتضمن استحداث أمانة الصحة العامة، وإطلاق مبادرة لمكافحة أمراض الملاريا، والليشمانيا، والفلاريا، ونشر الوعي الطبي، بالإضافة إلى تدريب الكودار الطبية الإفريقية، وشباب الأطباء، على الإدارة الطبية لملفات الأمراض الوبائية.