رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تريد معرفته عن «اكتئاب الشتاء».. أسبابه وطرق علاجه

اكتئاب الشتاء _ تعبيرية
اكتئاب الشتاء _ تعبيرية


يُعاني العديد من الأشخاص مُشكلة "اكتئاب الشتاء"، خاصة مع حدوث انخفاض في درجات الحرارة، وقلة ساعات النهار والذي يبدأ عادة في فصل الخريف، ويستمر حتى نهاية الشتاء من ظهور بعض الأعراض منها اضطراب النوم، واستنزاف الطاقة، والشعور بالضيق والملل إلا أن هذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر سواء في مُدتها، أو درجة شدتها.

ويقول خُبراء علم النفس، إن أهم العوامل التي تعمل على إثارة الشعور بالحزن في فصل الشتاء هو نقص التعرُض لأشعة الشمس، ويُنصح بالجلوس أمام هذه الأشعة أو التعرُض لها خلال اليوم، ما يُساعد على تحسين الحالة المزاجية. 

وينصح الخُبراء بالتركيز على الأطباق المعدَّة بشكل أساسي من الخضراوات والفواكه، والشوربات، والفطائر المخبوزة، فهذه الأصناف تمنح شعورًا بالدفء، لكن أحدها يمنحه مع استهلاك ضئيل أو معقول من السعرات الحرارية، بدلاً من الانغماس في الأطعمة الدسمة؛ بحثًا عن مصدر للحرارة والدفء.

ويُشير الخُبراء إلى ضرورة عدم الرضوخ للشعور بالكسل أو الخمول، ومقاومة هذا الشعور، والخروج من المنزل، أو القيام بالتمارين اليومية، والجري؛ سواء خارج المنزل أو بالاستعانة بجهاز الجري، فالمهم عدم البقاء في حالة من عدم الحركة