رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير النقل يستقبل أول «10 جرارات سكة حديد» جديدة بميناء الإسكندرية..«صور»

وزير النقل وقيادات
وزير النقل وقيادات السكة الحديد يستقبل الجرارات الجديدة

استقبل وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، الدفعة الأولى ( 10 جرارات سكة حديد جديدة ) لميناء الاسكندرية، ضمن عقد تصنيع وتوريد «110جرار جديد»، وإعادة تأهيل «81 جرار» سكة حديد، من الأسطول الحالي تم التعاقد عليهم بين هيئة السكك الحديدية وشركة GETransportation.


وشاهد وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، ورئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، النائب هشام عبد الواحد، ووكيل وأعضاء لجنة النقل والمواصلات، ورئيس وقيادات السكك الحديدية، ورئيس وقيادات هيئة ميناء الاسكندرية، عملية إنزال الجرارات من السفينة (بحري جدة)، القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، ثم وضعها على قضبان السكك الحديدية، تمهيدا لنقلها إلى ورش الفرز بمحطة مصر بالقاهرة لتجهيزها للعمل.


وقدم وزير النقل التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والشعب المصري العظيم، على وصول الدفعة الأولى من هذه الصفقة الهامة، مؤكدًا على الدور الكبير لفخامة الرئيس، في نهو هذه الصفقة مع جنرال إليكتريك، وإصراره الكبير على إنفاذها.

وأشار إلى أن الصفقة، تدخل ضمن خطة الوزارة لدعم الأسطول الحالي، من جرارات السكة الحديد، بما يسهم في زيادة عدد الرحلات على خطوط الشبكة، وتحسين الخدمة المقدمة، وتلبية طلبات جمهور مستخدمي السكك الحديدية، ليواكب الحاجة المتزايدة لقطاع نقل قادر على إحداث التنمية، لافتًا إلى أن تدعيم منظومة الجر بالسكك الحديدية، يساهم أيضا في زيادة نسبة المنقول من البضائع، عبر خطوط السكة الحديد، بما يقلل من الأعباء على الطرق، ويساهم في زيادة موارد السكة الحديد، ويعود إيجابيا على الخدمة المقدمة.


وأضاف «الوزير»، أن وصول الدفعة الأولى من الجرارات يعتبر أولى مراحل جني ثمار التعاقدات الضخمة، التي أبرمتها وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية، والخاصة بشراء جرارات وعربات جديدة، والتطوير الشامل لكل عناصر منظومة السكك الحديدية، وذلك لتحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، مشيرًا إلى أن هذه أول جرارات جديدة تنضم إلى أسطول جرارات هيئة سكك حديد مصر منذ 10 سنوات (2009).


وأوضح وزير النقل، أن قيمة توريد الـ«10 جرارات بلغت 27,05 مليون دولار»، تم تدبيرها من موارد هيئة السكك الحديد الذاتية، ( حوكمة قطع التذاكر- الغرامات – استغلال أصول السكة الحديد – الاستثمار الاعلاني )، وأن اجمالي قيمة توريد الـ«110 جرارًا وإعادة تأهيل عدد 81 جرار وتوريد قطع غيار طويل الأجل لمدة 15 سنة شامل الدعم الفنى» سيصل إلى 602.05 مليون دولار.


وأضاف أن الشركة المصنعة قامت بتصنيع «50 جرارا جديدا» تم توريد 10 جرارات منهم كدفعة أولى، وسيتم وصول الـ40 جرار الأخرى، مع تفعيل إتفاقية التمويل ليبدأ تصنيع الـ 60جرار الأخرى. 


كما أكد الوزير أن مايتم تصنيعه من جرارات يتم التفتيش عليه بمعرفة لجان فنية من السكة الحديد، بمصانع الشركة بالولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يتعلق بمشروع إعادة تأهيل عدد (81) جرار فأكد وزير النقل، أنه تم الانتهاء من إعادة تأهيل عدد 2 جرار، وتم دخولهم التشغيل في أكتوبر 2019، وجاري حاليًا الانتهاء من إعادة تأهيل عدد 2 جرار أخرى، ومن المقرر دخولها التشغيل نهاية الشهر الحالي، مشيرًا إلى أن إعادة التأهيل تتم بقطع الغيارات الأصلية، ويتم تنفيذها في ورشة التبين، وبأيدى عمال مصريين وتحت إشراف خبراء أجانب من الشركة الموردة.