رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محمد نجاتي لـ«النبأ»: انتظروا أغنية «هتخضكوا».. وأرفض دخول أولادى الوسط الفنى (حوار)

محمد نحاتي ومحررة
محمد نحاتي ومحررة النبأ


كنت محظوظا بدورى فى "ضد الحكومة".. وأحمد زكى أبكانى لهذا السبب

راهنت على نجاح "قيد عائلى".. وبعض مشاهده أصابتنى بالخوف

صوتى راح بسبب منة فضالى.. وأتمنى العمل مع الزعيم والعملاق

"نبطشى المسرح" يستهوينى ومحدش يقدر يواجه أغانى المهرجانات

قسوة المهنة والمعاناة المادية وراء تفكيرى فى الاعتزال
 

يعتبر واحدا من الموهبين، الذين قضوا حياتهم في محراب الفن، منذ كان طفلا، حيث شارك مبكرا جدا، في عدد من الأعمال المهمة، وعلى رأسها دور متميز في فيلم "ضد الحكومة"، مع العبقري الراحل أحمد زكي.
إنه الفنان محمد نجاتي، الذي التقته "النبأ"، في حوار خاص، يكشف فيه الكثير من أسرار مشواره مع الفن، وكذلك 
تفاصيل اختياره سفيرا لمبادرة "90 يوم في مصر"، التي تهدف إلى الترويج للسياحة المصرية، فإلى الحوار.

حدثنا عن بداياتك وخصوصا دورك في فيلم ضد الحكومة؟

بالطبع هذا الدور كان تجربة مهمة جدا لي، ليس فقط لأنه كان أمام فنان عبقري هو أحمد زكي، لكن كمان لأن الدور كان محور الفيلم، اللي عشانه حصلت كل الأحداث، وده بيخليني أقول أني كنت محظوظ بالدور ده في بدايه حياتي الفنية، كما تعلمت الكثير من الفنان الكبير أحمد زكي رحمه الله.

بمناسبة الحديث عن النجم أحمد زكي لماذا بكيت بعد معرفتك بوصيته لك؟ 

في لقاء على الهواء بأحد البرامج التليفزيونية، كنا نتحدث عن الراحل الكبير أحمد زكي، وكانت وصيته أن استكمل مسيرته في فيلم "العندليب"، إذا هو مقدرش يكمله بسبب المرض، وحسيت إن الجملة دي صعبة عليا فبكيت، وحسيت ساعتها إن وصية هذا الفنان الكبير لي، تكفيني وكأني قدمت الدور، وكمان فرحت لما شوفت هيثم أحمد زكي في هذا العمل، لأنه رحمه الله قدمه كما ينبغي. 

مسلسلك "قيد عائلي" حقق نجاحا كبيرا عند عرضه فكيف ترى الأسباب وراء ذلك؟

"قيد عائلي" من المسلسلات الضخمة، لأنه ضم أكثر من 30 نجما ونجمة، وكتبه وأخرجه فنانون محترمون، وكمان الإنتاج كان متميزا، وبعدين العمل كان بيناقش قضية مهمة، وحية دائما في وجدان الناس، وأرى أنه من الأعمال التي تستطيع الاستحواذ على شغف المتابعة لدى المشاهد.   
صرحت في وقت سابق بأنك راهنت على دورك في هذا المسلسل ما السر وراء ذلك؟

أولا لا يمكن إنكار أني ربحت هذا الرهان، بعد نجاح المسلسل، لكن عايز أوضح أني راهنت على هذا النجاح لأسباب لها علاقة بالإنتاج والإخراج، وكان عندي يقين كبير أنه هينجح، لكن بصراحة هذا النجاح فاق توقعاتي.

المسلسل مليء بما يمكن وصفه بأنه "ماستر سين" فما أصعبها بالنسبة لك؟

بالفعل المسلسل كانت به مشاهد قوية متعددة، وبعضها أصابني بالخوف، وخصوصا مشهد وفاة إيهاب فهمي، الذي كان آخر مشاهدي، ولا يحتوي على أي حوار، وكان مطلوبا إني أوصل للمشاهد إن الشخص ده هو اللي مراتي خانتني معاه، وأني قررت أقتله، وكل ده في 30 ثانية، لذا أراه من المشاهد الصعبة جدا، بالإضافة إلى مشهد زوجتي، منة فضالي، التي انتحرت بسببي، وبسبب هذا المشهد صوتي راح، ولما طلبوا مني إجراء لقاء تليفزيوني بعد المسلسل، ماكانش صوتي طالع.

من أكثر نجوم الفن تأثيرا في شخصية محمد نجاتي؟

تأثرت كثيرا بالنجوم الكبار" شكري سرحان، فريد شوقي، حسن يوسف، أحمد زكي، شريهان، يسرا، نور الشريف، محمود عبد العزيز، عبلة كامل، وغيرهم"، لكن هناك نجمين أتمنى أن أعمل معهما، وهما الزعيم عادل إمام والعملاق يحيى الفخراني.

حدثنا عن تجاربك مع الفنان حمادة هلال؟ 

حمادة هلال مش زميل، ده أخويا لأننا متربيين مع بعض، وكنا أصحاب من أول أغنية طرحها مع "هاي كواليتي"، وبالنسبة لذكرياتي معاه فهو قال إن ده تاريخ بينا، وأنا بشوف إن اللي بيميز حمادة هو إنسانيته، وأخلاقه، واحترامه للناس.

ما كواليس قرارك باعتزال الفن الذي أعلنت منذ عام تقريبا أنك تفكر فيه؟ وهل مازالت الفكرة تراودك؟

أي فنان يمكن أن يصاب بالإحباط بسبب الأزمة الفنية التي نمر بها، وصعب جدا على أي فنان أنه يبقى عنده اختيارين، وثلاثة من الأعمال، وهو مش مبسوط، ولا مقتنع بواحد فيهم، وفي نفس الوقت يكون عنده معاناة مادية، فيبقى مضطر يقبل غصب عنه، لأنه في النهاية أنا إنسان ورب أسرة، ولدي أولاد ومسؤوليات كثيرة، واللي بيحصل ده جريمة في حق الفنان، اللي يخلي الواحد مننا يروح بكامل إرادته يرمي نفسه في عمل غير مقتنع به، وفي النهاية يقع عليه اللوم، لماذا قبلت بهذا الدور؟! لازم تعرفوا إن فكرة الاختيار دي رفاهية في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها، وذلك كان سببا في قرار اعتزالي، بدل ما اخسر أرشيفي الكبير مع عمالقة الفن، فعندما تقسو عليّ المهنة أكيد سأبحث عن عمل آخر، وفكرة الاعتزال مازالت واردة.

ما سبب عدم نجاح مسلسل "الخروج عن النص" من وجهة نظرك؟

هذا العمل لم يحقق النجاح المرجو، بسبب مشكلة إنتاجية، عشان كده أتمنى ألا يحاسبني أحد على مثل تلك الأزمات، فأنا فنان أؤدي دوري المطلوب مني على أكمل وجه، ولا أتدخل في أي أزمات أخرى خارجة عن إرادتي، خاصة أننا نعيش فترة يوجد فيها ضعف بالتنوع الإنتاجي.

متى نرى محمد نجاتي في بطولة مطلقة؟

لا أدري متى يمكن أن يحدث ذلك لأن البطولة المطلقة، أنا بسعى لها مش للشهرة الزيادة، لأن أنا مشهور من وأنا عندي 12 سنة، ومش محتاج أعمل بطولة مطلقة، علشان أزود الشهرة، لكن أنا محتاج أقدم بطولة مطلقة عشان أقدم فكري، وإيقاعي ووجهة نظري أنا، لكن بشرط هو الإجادة في كل العناصر العمل مش بطولة مطلقة وخلاص.

هل تقبل دخول أولادك الوسط الفني؟

لا حتى لا يعيشوا ما أعاني منه أنا وزملائي، فأنا أشفق على أولادي، وأي شخص يقول عايز أمثل أو أدخل المجال ده.

ما الذي تغير في محمد نجاتي بعد الزواج والأولاد؟

الإحساس بالمسؤولية زاد طبعا، وكمان أسعد لحظات حياتي بتكون في الجلوس معهم، لكن هناك مشكلة بتواجهني مع أولادي، لأني وارث من أمي النظافة والنظام، وأطفالي لسة متعلموش ده، لكن عندي ريناد بتعملي القهوة والفطار وبتعرف تطبخ، وزياد متخصص في التكنولوجي، وعايز يطلع بروجرامر ويوتيوبر، ورليا دي بقعد أكلها كل يوم.

ما رأيك في ظاهرة الممثلين الذين يلجئون للغناء؟ 

وإيه المشكلة، المهم بيقدموا إيه، فالشطارة مش إن الشخص يبقى تريند يومين ويختفي، لكن الشطارة إني بعد سنة أسمعك، فيجب أن يكون هناك كلمة، ومعنى، ورسالة، والحمد لله أنا رصيدي معيشني لحد دلوقتي، والناس حتى الآن بتقول "ضد الحكومة، والجراج، ومملكة الجبل، وبنات وسط البلد، وعرق البلح، وغيره"، الحمد لله رصيدي فخور به.

ما رأيك في الأعمال التي تحتوي على رقص أغاني المهرجانات؟

طول عمرنا السينما المصرية فيها الرقصة والغنوة، ومش لازم الغنوة دي تكون ألحان بليغ حمدي، وغناء عبد الحليم حافظ، فشكوكو وإسماعيل ياسين كانوا بيقدموا مونولوجات، ومحمد قنديل وعبد المطلب كانوا بيقدموا أغاني شعبي، والشعبي بتاع زمان مش لازم يكون موجود دلوقتي، لأن كل وقت وله أدان، فالناس اللي بتهاجم المهرجانات غلطانين، وواقفين قدام القطار اللي ماشي وعايزين يوقفوه، لو مش عاجبك طلع فن تاني لكن مش هتقدر توقف تراك أو قطار ماشي أبدا، وفي النهاية اللي بتعيش الكلمة الجيدة. 

هل فكرت في غناء مهرجانات؟

فكرت أعمل فيلم عن أغاني المهرجانات، يعني مثلا في شخصيتين "حنجرة" و"كزبرة" دول يتعمل عليهم فيلم يكسر الدنيا، وممكن أغني شعبي لو كلماته تعيش، وأن بصدد إعداد أغنية هتخضكوا.

ماذا عن أحدث أعمالك الفنية؟

أستعد لعمل كوميدي جديد، لكن لم أتعاقد عليه حتى الآن.

أخيرا ما الدور الذي تتمنى تجسيده؟

نفسي أعمل دور "نبطشي المسرح" فهو من الأدوار اللي تستفزتني فنيا بشدة ونفسي أعمله.