رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علميًا: القلق يزداد عند الأزواج مع زيادة دخل زوجاتهم!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


وجدت دراسة جديدة أن مشاعر القلق والتوتر والإجهاد يزداد لدى الرجال، إذا كانت الزوجات توفر أكثر من 40% من الدخل.

قد يكون الزواج مُتعلقًا بالمساواة، ولكن وفقًا لباحثين من جامعة باث، فإن الأزواج هم الأكثر تعرضًا للإجهاد عندما "يعتمدون اقتصاديًا بالكامل على شريكهم" أو عندما يكونون "العائل الوحيد".

ووجد البحث الذي درس عادات أكثر من 6000 من الأزواج من جنسين مختلفين على مدى 15 عامًا، أن مستويات الإجهاد لدى الأزواج تنخفض مع وصول دخل زوجاتهم إلى 40 في المائة من دخل الأسرة.

ومع ذلك، بمجرد أن يزيد دخل المرأة عن 40 في المائة ، تزداد مستويات القلق لدى زوجها، وفقاً للباحثين.

وقالت الدكتورة جوانا سيردا ، الخبيرة الاقتصادية بكلية الإدارة بجامعة باث: "تشير هذه النتائج إلى أن المعايير الاجتماعية حول مسؤولية الرجال نحو الإنفاق على الأسرة - والاتفاقيات التقليدية حول كسب الرجال أكثر من زوجاتهم - يمكن أن تشكل خطراً على صحة الرجال".

وفقًا للدكتور سيردا، يمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى مشاكل صحية ضارة بما في ذلك "الأمراض الجسدية، والمشكلات العقلية والعاطفية والاجتماعية".

في الدراسة، لاحظ الباحثون أن 13 في المائة فقط من النساء المتزوجات يكسبن أكثر من أزواجهن في عام 1980، وفقا لأرقام من مركز بيو للأبحاث. ومع ذلك ، في عام 2017، كان الرقم أقرب إلى 30%.

مع استمرار ارتفاع العدد، يفترض الباحثون كيف سيؤثر الانتقال على "المعايير الاجتماعية والرفاهية وفهمنا للذكورة".

ووجد الباحثون أيضًا تباينات في الطرق التي أبلغ بها الأزواج والزوجات عن أعراض الإجهاد ، مثل الشعور بالحزن أو التوتر أو القلق أو اليأس أو الإحباط.