رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الشوربة" يمكن أن تكون علاج فعال لهذا المرض الخطير

الشوربة
الشوربة


قد يبدو الأمر وكأنه قصة خرافية قديمة، لكن الواقع العلمي يقول إن الملاريا، التي كانت مسؤولة عن 435000 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم في عام 2017، يمكن علاجها بوعاء من الحساء البسيط.

لقد وجد العلماء في جامعة إمبريال كوليدج في لندن ومستشفى جريت أورموند ستريت أن طبق من الشوربة من اللحوم أو مرق الخضار ليس مفيدًا فقط للتخلص من نزلة برد ولكنه قد يكون ضروريًا لمعالجة طفيليات الملاريا.

تم اختبار مجموعة متنوعة من الحساء ووجد أن بعضها يقطع بنجاح دورة حياة المتصورة للطفيلات المسؤولة عن الملاريا الذي ينتقل إلى البشر عن طريق لدغة البعوض وهو المسؤول عن 99 في المائة من وفيات الملاريا.

أكثر من 50 في المائة من سكان العالم معرضون للملاريا و 219 مليون شخص أصيبوا بها في عام 2017 ، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

على الرغم من أنه في كثير من الحالات يتم علاجه بالعقاقير المضادة للملاريا، إلا أن العلماء يشعرون بالقلق من احتمال تزايد مقاومة الأدوية.

ونظر الباحثيون في فوائد الحساء التقليدي بعد العثور على المكون "artemesinin" ، في عشبة qinghao ، والذي يستخدم في الأدوية العشبية الصينية ، وله خصائص مضادة للملاريا.

تنوعت وصفات المرق النباتي والدجاج ولحوم الأبقار جميعها ولم يكن أي عنصر معين شائعًا بالنسبة لتلك التي أوقفت نمو الطفيليات.

قال المؤلفون: "هذه التجارب لها أهمية كبيرة لتثقيف الجيل القادم حول كيفية اكتشاف أدوية جديدة ، وكيف يمكن أن تعمل وكيف يمكن للموارد غير المستغلة أن تتواجد في المعركة، ضد الأمراض العالمية الخطيرة".