رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تصريحات خالد الجندي.. الأزهر يحسم الخلاف حول فتنة «عزرائيل»

خالد الجندي - أرشيفية
خالد الجندي - أرشيفية

فى الوقت الذى يعتقد فيه كثير من المسلمين بأن ملك اسمه "عزرائيل"، بل ويستخدمون هذا الاسم لتخويف بعضهم بأن نهاية حياته قد اقتربت، فجر الداعية خالد الجندى الجدل داخل الأوساط الدينية، بقوله إنه لا يوجد ملك للموت اسمه عزرائيل سواء فى كتاب الله أو السنة الشريفة.

 

وقال الداعية الإسلامى الشيخ خالد الجندى، إنه لا يوجد ملك اسمه "عزرائيل" لا فى الكتاب ولا السنة، متابعًا: "لا يوجد مسند ثابت فى الكتاب والسنة عن أن ملك الموت اسمه عزرائيل، وعندما تقول هذه المعلومة لأى أحد هيتم اتهامك فى دينك، وبعض الناس تفتكر هذا موجة لتغير الدين.. لأ دى موجة لتصحيح الدين".


وأضاف الجندى فى برنامجه "لعلهم يفقهون" على قناة DMC، أن الغيبيات كانت سببًا لحضارة البشرية، فالملائكة غيبيات ولكن حدث انحراف في فهمها ليتم اختراع ملائكة جدد، مثل: عزرائيل، حتى أنه يتم استخدام ملك الموت ليكون أيقونة الفزع رغم أنه ينفذ أوامر الله تعالى، ولا يجب استغلال الغيبيات بل تركها للمسار الإيمانى الخاص بها، مثل موضوع "الحور العين"، الذى يستغله البعض لتغييب العقول، موضحًا أن هذا يضيع الشباب وينشر الإرهاب ويفكك الدول والسبب هو الفهم الخاطئ للغيبيات".


وأشار الجندى إلى أن الرقية الشرعية أصبحت "سبوبة" للبعض، حيث يتعاملون وكأن معهم مفاتيح الجنة والملائكة، مشددًا على أن التنوير مهمة ثقيلة جدًا.


من جانبه، أكد الشيخ حامد الشربينى، الداعية السلفى، أن الذي جاء في نصوص الوحي من القرآن الكريم والسنة هو تسميته عليه السلام: بملك الموت، قال الله تعالى: "قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ".

 

وأضاف أن  النبي، صلى الله عليه وسلم، سما بهذا الاسم كما جاء في الصحيحين وغيرهما، وقد جاء في بعض الآثار أن اسمه عزرائيل، وهناك من أطلق على ملك الموت اسم سيدنا عبد الرحمن، ولكن العلماء لم يقفوا كثيرا على هذا الاسم.


كما  أكد   الدكتور عبد الغنى سعد، أستاذ الفقة بجامعة الأزهر، أنه لا يوجد ملك اسمه عزرائيل فى كتاب الله أو سنة رسول الله، وأن ما ذكره الداعية الإسلامى الشيخ خالد الجندى صحيحا، مشيرا إلى أن الملائكة من الغيبيات فى مسائل العقيدة، وفى نفس الوقت أمرنا الله بضرورة الإيمان بوجود الملائكة.


ولفت إلى أن الملائكة من عالم الغيب، وبالتالى تبحث عن منهج العقائد فى باب الغيبيات، وهى من المسائل التى لا نجتهد فيها ولكن نتلقاها سماعا.