رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصر تشارك في الدورة 40 لمؤتمر الـ«يونسكو»

مصر تشارك في مؤتمر
مصر تشارك في مؤتمر اليونسكو


استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريرًا مقدمًا من الأمين العام للجنة الوطنية المصرية لليونسكو، غادة عبد الباري، حول مشاركة الوفد المصري في أعمال الدورة الـ40، للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بمقر المنظمة بباريس.

وضم الوفد المصري، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، محمد لطيف، ورئيس جامعة بني سويف، منصور حسن،  ورئيس جامعة المنصورة، أشرف عبدالباسط، ورئيس جامعة حلوان، ماجد نجم، ورئيس جامعة الإسكندرية، عصام الكردي،  ورئيس جامعة أسيوط، طارق الجمال، فضلًا عن غادة عبد الباري.

وأشار التقرير إلى مشاركة الوفد في اجتماع وزاري رفيع المستوى، حول الإدماج والتنقل في التعليم العالي، شارك فيه أكثر من 100 وزير للتعليم العالي، بالإضافة إلى عدد كبير من رؤساء الجامعات ومسئولي التعليم العالي، مستعرضين وجهات نظرهم وتجاربهم المختلفة حول ضمان التعليم العالي الشامل والمتاح للجميع، بما في ذلك المهاجرين واللاجئين.

ويهدف الاجتماع إلى دعم اتخاذ القرارات التي تصب في صالح الإدماج والتنقل والاعتراف بمؤهلات التعليم العالي، حيث تهدف منظمة اليونسكو إلى المساهمة في تعزيز الإرادة السياسية، والتعاون الدولي والقدرات في مجال التعليم العالي، كجزء من خطة عام 2030. 

وفي سياق متصل، شارك الوفد في الاجتماعات الخاصة بلجنة التعليم، خلال الفترة من 14-16 نوفمبر الجاري، وتناول العديد من الموضوعات والمناقشات الهامة، حول أهداف التنمية المستدامة "والمعني بالتعليم"، والتي تم إعتماد الاتفاقية العالمية للاعتراف بالمؤهلات المتعلقة، بالتعليم العالي وطُرحت للتصديق عليها من قِبل الدول الأعضاء.

ومن ناحية أخرى، ترأست غادة عبد الباري الاجتماع الإقليمي السادس للجان الوطنية لليونسكو، خلال يومي 15 ـ 16 نوفمبر الجاري، وارتكز برنامج الاجتماع على محورين أساسيين، هما: التحول الاستراتيجي والحوار حول الاستراتيجية المتوسطة الأجل للفترة 2022-2029، بالإضافة إلى تناول الموضوعات البارزة لكل من المنظمة وعمل اللجان الوطنية.

كما ناقش الاجتماع، دور اللجان الوطنية في تعزيز شراكات اليونسكو كجزء من مشروع (استراتيجية الشراكة العالمية لليونسكو)، وخصصت جلسة لتبادل الممارسات الجيدة والمبادرات داخل شبكة اللجان الوطنية، وبناء القدرات وتطوير الشبكات والشراكات، وتعزيز أفضل الممارسات بين اللجان الوطنية.