رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الوراقي وعزيز يشهدان احتفالية «زهرة الحياة» لتنشيط السياحة بسوهاج

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية


شهد المهندس طارق الوراقي، السكرتير العام المساعد لمحافظة سوهاج، مساء أمس السبت، نيابة عن المحافظ، احتفالية "زهرة الحياة"، أمام معبد سيتي الأول، بعرابة أبيدوس في البلينا، التي نظمها قصر الثقافة سوهاج، لتنشيط السياحة.

حضر الاحتفالية، الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، والعقيد أحمد رفعت مفتش السياحة والأثار بمنطقة وسط الصعيد، وجلال أبو الدهب مدير فرع ثقافة سوهاج، وعامر عوض رئيس مركز ومدينة البلينا، وأسامة المصري مدير عام السياحة بالمحافظة، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبيه والأمنية، وطلاب الجامعة، وأهالي المحافظة. 

بدأت الاحتفالية بالسلام الوطني، تلاها فقرات فنية للسيرة الهلالية، قدمتها فرقة سوهاج للآلات الموسيقية، ثم عرض للمزمار البلدي والتحطيب، وعرض لفرقة سوهاج للموسيقى العربية، وآخر لفرقة سوهاج للفنون الشعبية، كما تم عرض فيلم تسجيلى عن المعبد.

الجدير بالذكر أن معبد سيتي الأول في سوهاج، يعد من أشهر المعابد الأثرية في صعيد مصر، ‎وشَيده الملك سيتي الأول، ثاني ملوك الأسرة الـ19، في سنة 1313 قبل الميلاد، وأكمل بناءه ابنه رمسيس الثاني في سنة 1304 قبل الميلاد.

و‎أُقيم معبد سيتي الأول، على شكل حرف «L» وعلى مساحة 10 أفدنة تقريبا، ويوجد به فناءين، الأول به 14 عمودا، ثم بهو به 24 عمودا، ويحتوي على 7 حجرات، وهو معبد جنائزي وضع داخل سور شامل، ويقع خلفه مبنى الأوزريون، الذي يعتقد أنه ضريح الإله أوزيريس.