رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحول درامي في موقف الصين من البيتكوين

بيتكوين
بيتكوين


نشرت إحدى الصحف الحكومية في الصين قصة على صفحتها الأولى تشيد بالبيتكوين كأول تطبيق ناجح لتقنية blockchain.

يمثل هذا الثناء تحولًا كبيرًا في موقف بكين من العملة المشفرة ويأتي في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لإطلاق عملتها الرقمية الخاصة بها.

تناولت نسخة يوم الاثنين من شينخوا تفاصيل حول كيفية عمل bitcoin وتقنية blockchain الأساسية ، واصفة إياها بأنها "واحدة من أهم الموضوعات في السنوات الأخيرة".

كانت الصين بطيئة في التعامل مع الفوائد المحتملة للعملة المشفرة مقارنة بالدول الأخرى، وعادة ما اتخذت موقفًا متشددًا تجاه هذه الصناعة.

في سبتمبر 2017 ، نظرًا لأن بيتكوين كان يتجه نحو سعره القياسي المرتفع، فرضت بكين حظراً على جميع بورصات العملة المشفرة لمنع المواطنين من شراء العملات الرقمية باليوان الصيني.

لم يكن مقال "شينخوا" إيجابيًا تمامًا حول البيتكوين، مدعيا أن الطبيعة شبه المجهولة للعملة المشفرة تعني أنه يمكن استخدامها في أنشطة غير مشروعة مثل غسل الأموال.

يقول المقال: "يمكن للناس تحويل الأموال بحرية من خلال البيتكوين دون الحاجة إلى التحقق من معلومات الهوية المختلفة ... ومع ذلك ، فإن هذه الميزة تستغل البيتكوين على نطاق واسع في المعاملات غير القانونية".

"في الوقت الحالي، أهم استخدامات مدفوعات البيتكوين هي معاملات السوق السوداء ومعاملات" الويب المظلمة ".

بدأ تغير الصين في السياسة تجاه العملة المشفرة و blockchain في وقت سابق من هذا العام، مما أثار شائعات بأن البلاد على وشك الكشف عن خطط لعملتها الإلكترونية المدعومة من الدولة.

في أكتوبر، بعد سنوات من التعتيم الفعال على الموضوع، بدأت إعلانات blockchain في الظهور على التطبيقات الصينية الشهيرة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.

بعد أيام، وصف الرئيس شي جين بينغ التكنولوجيا بأنها "إنجاز مهم" يجب تطويره.

من المقرر أيضًا إصدار قانون في يناير من شأنه "تسهيل تطوير أعمال التشفير وضمان أمن الفضاء الإلكتروني والمعلومات".

قد لا تكون الصين القوة الجيوسياسية الوحيدة لإطلاق العملة المشفرة العام المقبل، بعد أن تم الكشف عنها الأسبوع الماضي أن الاتحاد الأوروبي يدرس اقتراحًا بعملتها الرقمية.