رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل اللقاء المهم بين محافظ أسوان ووفد اليونيسيف

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، وفد اليونيسيف، لمفوضية بلجيكا برئاسة برونو مايس، ممثل المنظمة بمصر، بحضور الدكتور هاشم عبد الحميد منسق لجان الحماية بأسوان.
 
تناول اللقاء نتائج زيارة الوفد الميدانية، لمتابعة جهود وأنشطة التعاون المنفذة بأسوان، خلال الفترة الماضية لإدماج الأطفال فى برنامج الرعاية والحماية، وهو الذى ساهم فى أن تكون نموذج إيجابى يحتذى به فى هذا الاتجاه.

وأكد اللواء أحمد إبراهيم، أن المحافظة من جانبها مستمرة أيضا، فى أداء الدور المنوط لها باتفاقية التفاهم التى تم توقيعها فى مايو 2017، وتم تجديدها فى فبراير الماضى والتى تستهدف بناء قدرات أعضاء لجان حماية الطفل والأمانات الفنية على مستوى المحافظة، للقيام بدورها الفعال فى تحديد وإكتشاف وتقديم الدعم اللازم لحالات الأطفال المعرضين للخطر مع مواجهة حالات العنف التى تمارس ضدهم وخاصة فى المدارس، وأيضاً تنمية أسلوب وآلية التعامل مع الأطفال بلا مآوى وإدماجهم فى كيانات مجتمعية صحية وصالحة.

وطالب المحافظ، مسئولى منظمة اليونيسيف، بمزيد من أوجه التعاون لتعزيز سبل الاستثمار الأمثل للأطفال وإستغلال قدراتهم الكامنة فى السلوكيات الإيجابية التى تعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع المحيط بهم، موجهاً لوفد اليونيسيف الدعوة لحضور فعاليات مهرجان تعامد الشمس بمدينة أبو سمبل فى فبراير القادم، للاستمتاع بهذا الحدث العالمى الفريد وخاصة فى ظل ما تشهده المحافظة من فعاليات متنوعة بإعتبارها عاصمة للشباب الإفريقى والتى بدأت بملتقى الشباب العربى الإفريقى فى مارس الماضى وتختتم بمنتدى السلام والتنمية فى ديسمبر القادم.

من جانبه أوضح برونو مايس، بأن الهدف من زيارة وفد اليونيسيف لمفوضية بلجيكا لأسوان هو رؤية نتائج وثمار الشراكة على أرض الواقع والذى يتماشى مع السياسة الوطنية لبرنامج الحماية والتنمية المبكرة للأطفال والذى يتم تنفيذه فى 14 محافظة. 

وتعد أسوان من أفضل النماذج المنفذه لذلك، وبالتوازى مع ذلك يتم التنسيق المستمر مع الوزارات المختلفة والمحافظة، بجانب المجلس القومى للأمومة والطفولة، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدنى لعقد مقابلات مع لجان حماية الطفل وتنظيم مناقشات تفاعلية مع الأخصائيين الإجتماعيين وأيضاً الأطفال من أجل التوسع فى تقديم الخدمات المختلفة ومنها إعداد المناهج الخاصة برياض الأطفال والمرحلة الإبتدائية حتى الصف الثالث. 

وأشار ممثل منظمة اليونيسيف، إلى أنه من النتائج الإيجابية التى حققتها الجهود المشتركة لتنفيذ مذكرة التفاهم بأسوان من أجل حماية الأطفال هو تعزيز التنسيق مع كافة الجهات المعنية لتفعيل مبادرة نادى الأسرة وتعميم حماية الطفل فى وحدات الرعاية الصحية الأولية، بجانب تبنى سياسات حماية الطفل بعدد 15 مدرسة عامة وتدريب الأخصائين الإجتماعين والمعلمين على التهذيب الإيجابى ومهارات الوالدية الإيجابية.

لافتا إلى أن الوفد قام اليوم بزيارة مركز شباب الحدود ومدرسة 25 يناير الإبتدائية بمنطقة المحمودية والوحدة الصحية بالشلال، ويتم العمل لإستثمار النتائج الإيجابية المشرفة والجهود المختلفة التى تبذل داخل أسوان لتكون حافزاً ونموذج مثالى لأفضل الممارسات التى تنفذها المنظمة بالتعاون مع باقى المحافظات بمصر فى الفترة القادمة.

وفى نهاية اللقاء قام محافظ أسوان، بإلتقاط الصور التذكارية مع وفد اليونيسيف تقديراً على حرصهم لتقديم أوجه الدعم المختلفة لإنجاح برنامج الرعاية والحماية للطفل الأسوانى على الوجه الأكمل.