رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. الأفلام المشاركة بالمسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي 41

النبأ


أيام قليلة تفصلنا عن فعاليات الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إذ من المقرر انطلاقها في 20 نوفمبر الجاري، وتستمر حتى 29 من نفس الشهر، منها:

_نوع خاص من الهدوء:

يحكي عن فتاة تشيكية تعمل في الخارج بأحد المنازل حيث ترعى طفلًا مقابل إقامتها، لاحقا تكتشف القواعد الغريبة التي وضعتها الأسرة للتربية وتصبح أمام خيارين، هما أن تتخلى عن إنسانيتها وتنصاع للقواعد أو ترفضها وتخسر عملها.


جدار الصوت:
يدور حول الحرب المشتعلة بين حزب الله وإسرائيل، و"مروان" يستغل وقف مؤقت لإطلاق النار كي يبحث عن والده الذي رفض مغادرة قريته الجنوبية، وتكسر الهدنة ليجد نفسه محاصرًا وسط مجموعة من أصدقاء والده العجائز.

الفيلم للكاتب أحمد غصين، لبنان، فرنسا، روائي، الفيلم عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 2019، مدته 93 دقيقة.

بين الجنة والأرض:

يروي الفيلم حكاية "سلمى" و"تامر" متزوجان منذ خمس سنوات ويعيشان في الأراضي الفلسطينية، المرة الأولى التي يحصل فيها "تامر" على تصريح بدخول المناطق الإسرائيلية تكون من أجل تقديم أوراق طلاقهما في المحكمة بالناصرة. في المحكمة، يفاجئهما اكتشاف صادم عن ماضي والد "تامر"، العمل للكاتبة نجوى نجار، فلسطين، أيسلندا، لوكسمبورج، روائي، عرض عالمي أول، 2019، مدته 92 دقيقة.

شبح مدار
يدور الفيلم حول يوم طويل في العمل، تنام بعده "خديجة" الخمسينية في أخر مترو ليلا، وعندما تستيقظ في أخر الخط، تكتشف أن عليها العودة لمنزلها مشيا.. وفي الطريق تقابل من وما يجعلها تعيد التفكير في حياتها، للكاتب باس ديفوس، بلجيكا، روائي، الفيلم عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 2019، مدته 84 دقيقة.


أنا لم أعد هنا
مراهق مهاجر يكافح ضد شعوره بالفقد مع وفاة أخيه ومشاعر العزلة وسط محيطه الجديد، يعاني أزمة الوجود والغياب، وتلعب الموسيقى بالنسبة له دورا هاما في محاولة الاجتياز والتحقق رغم قتامة العالم.

كاتبه فرناندو فرياس، المكسيك، الولايات المتحدة، الفيلم عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقي، 2019، مدته 105 دقيقة.


احكيلي

ما يبدأ كحديث عادي بين المخرجة وابنتها، سرعان ما يتطور ويتشعب ليصير نقاشًا يلامس قيمًا كالأمومة والمسؤولية وتواصل الأجيال، ومعنى أن تكون فردًا في عائلة، لا سيما عندما تكون تلك العائلة قد أنجبت أشهر مخرجي السينما المصرية، يوسف شاهين.

كاتبه ماريان خوري، مصر، فرنسا، وثائقي، عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 2019، مدته 98 دقيقة.


لونانا: ثور داخل الفصل
مجموعة أطفال يعيشون في أبعد بقاع الأرض: لونانا، قرية خارج المدنية والحداثة، حيث لا كهرباء ولا إنترنت وكل ما يحلمون به هو إتمام تعليمهم في فصل دراسي يشاركهم فيه "ثور".

كاتبه باو تشوينينج دورجي، مملكة بوتان، روائي، عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 2019، مدته 110 دقيقة.

مينداناو
"سايما" أم ترعى طفلتها الوحيدة "أيسا" المُصابة بمرض السرطان، وتخوض معها رحلة علاجها وألمها بصبرٍ وابتسامة وبأمل في غدٍ قد يأتي ومعه معجزة الشفاء.

كاتبه بريانتي ميندوزا، الفلبين، روائي، عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 2019، مدته 124 دقيقة.

ليتوانيا الجديدة
أثناء الظروف المتوترة في ثلاثينيات القرن الماضي والخوف من تبعات الحرب العالمية، يقترح أستاذ جغرافيا ليتواني فكرة جنونية: تأسيس نسخة جديدة من الدولة تكون بمثابة مستعمرة تصلح كملجأ في حالة وقوع أي خطر.

كاتبه كاروليس كوبينيس، ليتوانيا، روائي، عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 2019، مدته 97 دقيقة.

أبناء الدنمارك
بعد عام من وقوع تفجير إرهابي ضخم في كوبنهاجن، ينمو التيار المتطرف في البلاد، وتتصاعد الصراعات العرقية. ومع اقتراب الانتخابات البرلمانية، يصعد نجم قيادي يميني معادي للمهاجرين، فيما يتورط الشاب "زكريا" مع جماعة متطرفة تستخدمه لتحقيق أغراضها.

كاتبه علاوي سليم، الدنمارك، روائي، عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 2019، مدته 120 دقيقة.

الحدود
على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا في وقت الأزمة السياسية المشتعلة بين البلدين، ثمة امرأة تعيش هي وزوجها وأخيها على نهب المسافرين العابرين للحدود ولكن القدر يدفعها إلى حافة العيش في الوهم والاستغراق في أحلام غامضة.

كاتبه ديفيد ديفيد، كولومبيا، روائي، عرض عالمي أول، 2019، مدته 90 دقيقة.

الحائط الرابع
تعيش "ليو لو" في عزلة عن البشر، تقبع داخل منزلها البارد وحاضرها الكئيب، إلى أن يفاجئها صديقها الوحيد "ما ها" بمشاعره تجاهها، كما يخبرها بمفاجئة أخرى تجعلهما يخوضا سويًا رحلة شعورية عبر الماضي والحاضر والمستقبل.

كاتبه جانج تشونج، جانج بو، الصين، روائي، عرض دولي أول، 2019، مدته 91 دقيقة.


الرجل الودود
يجد نجم الروك نفسه متورطًا في مقتل ضابط شرطة بشكل غير مباشر، فيسعى لإبراء ذمته عبر رحلة ليلية للبحث عن الطفل المشتبه فيه، ليصطدم بكلتا السلطتين اللتين تتنازعان السيطرة على المجتمع: الشرطة ومواقع التواصل الاجتماعي.

كاتبه إيبير كارفالو، البرازيل، روائي، عرض دولي أول، 2019، مدته 85 دقيقة.




موسم ممطر
"لينج" مُدَرّسة أربعينية، تحاول جاهدة أن تستغل فرصتها الأخيرة لتحقيق حلمها بإنجاب طفل، ولكن زوجها لا يبالي. تستسلم "لينج" لروتين حياتها حتى تتورط في علاقة عابرة تُعيد من خلالها اكتشاف نفسها والأهم تحقق حلمها.

كاتبه أنتوني تشين، سنغافورة، تايوان، روائي، عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 2019، مدته 100 دقيقة.


زافيرا
آندريه جروزنيتسكي | رومانيا| روائي| عرض عالمي أول| 2019| 96 دقيقة

يعيد رجل الأعمال "ستيفان" اكتشاف حياته بعد الموت الغامض لصديقه "نيك"، إذ يجد الكثير من الأسرار التي لم يكن يعرفها عن علاقتهما.


الجدير بالذكر أن المسابقة الدولية للمهرجان تضم 15 فيلمًا من مختلف أنحاء العالم، تتنافس على الجوائز التالية:
_الهرم الذهبي لأحسن فيلم ويمنح للمنتج (لا تمنح الجائزة مناصفة)

_الهرم الفضي – جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن مخرج

_الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثان وتمنح للمخرج

_جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو

_جائزة أحسن ممثل

_جائزة أحسن ممثلة

_جائزة هنرى بركات لأحسن إسهام فني

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية:

1. ستيفين جاجان | كاتب| الولايات المتحدة الامريكية (رئيس لجنة التحكيم)

2. ماريون هانسيل| مخرجة | بلجيكا

3. ميشيل فرانكو| مخرج | المكسيك

4. دانييل لوشيتي| مخرج | ايطاليا

5. إبراهيم عبدالمجيد| كاتب | مصر

6. كين هايلو| ممثلة| الصين