رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. إجراءات مهمة بقلعة قايتباي ضمن مشروع حماية الشواطئ

قلعة قايتباي
قلعة قايتباي


انتهت الهيئة المصرية لحماية الشواطئ، بالتنسيق مع وزارة الآثار، من إنشاء حاجز للأمواج حول قلعة قايتباي، وتشوين كميات كبيرة من الأحجار لإقامة ممشى داخل البحر، وذلك ضمن عدد من الإجراءات المهمة، التي يتم اتخاذها وفق مشروع حماية الشواطئ، والذي تم البدء فيه خلال شهر أغسطس 2018.

وقال محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، أن مشروع حماية الشواطئ حول القلعة، يعد من أهم المشاريع المقامة لحماية المواقع الأثرية على السواحل المصرية، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء حتى الآن من 30 % من المشروع.

وأضاف متولي أن الهيئة المصرية لحماية الشواطئ، حددت 20 شهرا لإنجاز المشروع، وذلك بخلاف النوات، موضحا أن حاجز الأمواج الذي تم تنفيذه داخل البحر، بعيد عن مواقع الأثار الغارقة، كما أنه يجري حاليا إقامة كوبري كممشى داخل البحر.

وأشار إلى أنه تم تشوين كميات كبيرة من الأحجار، على يمين ويسار الممشى، بطول 300 متر، بأحجام مختلفة، كما سيتم تنفيذ "خوازيق خرسانية"، بقطر 50 سنتيمترا، حول القلعة، وحقن الفجوات الصخرية كعامل لحمايتها.

يذكر أن مساحة قلعة قايتباي تبلغ 17750 مترا، وأنشأها السلطان المملوكي، الأشرف أبو النصر قايتباي، ما بين عامي 882، و884 هجرية، 1479 ميلادية، على أساسات فنار الإسكندرية القديم، الذي تهدم نهائيا في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون.

وكان الغرض من بناء القلعة هو حماية السواحل المصرية من الأخطار الخارجية، وتضمنت مسجدا، وفرنا، وطاحونة، ومخازنا للأسلحة، ومقعدا يطل على البحر، لرؤية المراكب الداخلة إلى الميناء الشرقي، إضافة إلى سورين خارجي وداخلي لها.