رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مؤتمر طبي بجامعة الزقازيق يدعو لاستكمال مبادرة «100 مليون صحة»

إحدى محاضرات المؤتمر
إحدى محاضرات المؤتمر

دعا المؤتمر السنوي الثاني للأمراض الصدرية والحالات الحرجة، للجمعية المصرية للإجراءات التداخلية، الذي نظمته جامعة الزقازيق تحت عنوان:لأمراض الصدرية.. الخبرة المصرية"، إلى استكمال مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، "100 مليون صحة"، من أجل حصر الأمراض غير السارية، في مجال أمراض الصدر.

جاء ذلك خلال الجلسة الختامية للمؤتمر، الذي بدأت فعاليته أمس الأول الخميس، وانتهى اليوم السبت، تحت رعاية الأستاذ الدكتور عثمان شعلان، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور عبد السلام عيد، عميد كلية الطب البشري، مستجدات علاج الأمراض الصدرية، وإجراءات مكافحة الدرن، وبحضور الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، ومندوب عن هيئة قناة السويس.  

وأوضح الأستاذ الدكتور وحيد شومان، رئيس المؤتمر، أن عرض نتائج مبادرة الرئيس السيسي، "100 مليون صحة"، خلال إحدى جلسات المؤتمر، كان أكبر الأثر، في صدور التوصية باستكمال المبادرة، لحصر الأمراض غير السارية، في مجال الأمراض الصدرية.

وأضاف شومان أن المؤتمر أوصى أيضا، المجلس الأعلى للجامعات، وكليات الطب البشري، بالعمل على نشر الوعي والدراية، بين الأطباء الخريجين، بخصوص أمراض التنفس أثناء النوم.

بدوره أشار الأستاذ الدكتور أشرف سليم، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر إلى أن التوصيات شملت، ضرورة توجيه مرضى السدة الرئوية المزمنة، إلى عيادات الإقلاع عن التدخين، والتوعية بأهمية الاستجابة للمبادرة الحديثة التي أطلقتها وزارة الصحة، هذا العام، من أجل مواجهة التدخين كسبب رئيس في الإصابة بالأمراض الصدرية.

أما الأستاذ الدكتور مصطفى رجب، رئيس قسم الصدر بجامعة الزقازيق، فأشاد بتوصية المؤتمر بضرورة المشاركة ضمن بروتوكول التعاون بين الجامعات المصرية، ووزارة الصحة، في مجال التشخيص المبكر لسرطان الرئة، وتفعيل استخدام المناظير الشُعبية في التشخيص والعلاج.

شارك في المؤتمر أساتذة من جامعات: القاهرة، وعين شمس، وأسيوط، والإسكندرية، والمنصورة، وقنا، وبني سويف، والأزهر، وبورسعيد.