رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ممدوح مهران.. رائد الصحافة المستقلة فى مصر

الكاتب الصحفى ممدوح
الكاتب الصحفى ممدوح مهران، مؤسس «النبأ»


أسس الكاتب الصحفى ممدوح مهران في ٢٣ يوليو عام ١٩٨٩ جريدة «النبأ» الأسبوعية، وكانت أول صحيفة مصرية يصدرها مصري بترخيص أجنبي، وحصل على حق الطباعة والتوزيع في جمهورية مصر العربية.


وصدر العدد الأول منها في ٣١ ديسمبر من العام نفسه، وبعد 7 سنوات - يناير عام ١٩٩٦ - أسس ممدوح مهران «شركة النبأ الوطني للنشر»، أول شركة مساهمة مصرية لإصدار أول صحيفة مصرية أسبوعية مستقلة، تتحول إلى يومية وفقًا لما ينص عليه النظام الأساسي للشركة تحت اسم «النبأ الوطني»، وصدر أول عدد منها في أول مايو ١٩٩٦، وتولى موقع رئيس مجلس إدارة «شركة النبأ الوطني للنشر»، ورئاسة تحرير جريدة «النبأ الوطني» الأسبوعية.

 

شرع ممدوح مهران عام ١٩٩٨ في تأسيس مطابع «النبأ»، شركة مساهمة مصرية في «منطقة أبو رواش» الصناعية بالجيزة، على طريق «مصر - الإسكندرية الصحراوي»، باعتباره مشروع طباعة صحفية عملاقا يتكون من ستة أدوار وعنبري إنتاج، وصالة تجهيزات فنية، وصالة تجهيزات فنية طباعية ضخمة، على مساحة تصل إلى ثمانية آلاف متر مربع، تضم أحدث أجهزة الكمبيوتر وفصل الألوان وماكينات الطباعة وخطوط التجليد، التي تضم أول جهاز فصل ألوان من نوعه في مصر، وكذلك أكبر خط تجليد. 


وبعد أن تمت إقامة جميع التجهيزات اللازمة لتحويل جريدة «النبأ الوطني» من أسبوعية إلى يومية حسبما ينص النظام الأساسي لـ«شركة النبأ الوطني للنشر»، بدأ ممدوح مهران في اتخاذ الإجراءات القانونية التي كُللت بالنجاح وصدرت جريدة «النبأ.. آخر خبر»، الذي أصبح العدد اليومي يسمى باسمه وسط جماهير القراء لتمييزه عن العدد الأسبوعي الذي ظل على نفس التصميم الذي يتصدر صفحته الأولى حتى الآن. 


توقفت «النبأ الوطني» عن الصدور أسبوعيا ويوميا إثر الواقعة المعروفة بـ«قضية الراهب» إلى أن أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكمها التاريخي بعودتها إلى الصدور، فعادت أسبوعية ابتداء من ٩ يونيو ٢٠٠٢ بعد توقف دام عامًا. 


وفي يونيو 2000، تم إنشاء جهاز توزيع «النبأ» لتوزيع مطبوعات المؤسسة، وأي مطبوعات أخرى تحصل على موافقة الجهات الرسمية على تداولها، ويضم جهاز التوزيع أسطولًا ضخمًا من السيارات يجوب جميع محافظات الجمهورية ليصبح جهاز توزيع «النبأ» واحدًا من أربعة أجهزة توزيع صحفي في مصر جنبًا إلى جنب مع «الأهرام» و«الأخبار» و«الجمهورية».  


نجحت جريدة «النبأ الوطني» باعتبارها صحيفة شاملة في تغطية جميع احتياجات القارئ في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية والفنية والرياضية والإنسانية والصحية.


وأصبحت دار «النبأ الوطني» للنشر عام ١٩٩٨ واحدة من أربع مؤسسات صحفية في مصر تصدر صحيفة يومية يخدمها جهاز توزيع ضخم جنبًا إلى جنب بجوار مؤسسات «الأهرام» و«الأخبار» و«دار التحرير».  


رحم الله ممدوح مهران شهيد الكلمة ورائد الصحافة المستقلة فى مصر.