رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدور التركي في عملية تصفية أبو بكر البغدادي

النبأ

بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن مقتل زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، في عملية أمريكية في مدينة إدلب السورية، حدث جدل حول الدور التركي في هذه العملية.

 

في البداية، أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمقتل زعيم تنظيم داعش البغدادي، ووصفه بأنه "نقطة تحول" في الحرب على الإرهاب.

 

وكتب أردوغان على تويتر: "مقتل زعيم داعش يعتبر نقطة تحول في الحرب على الإرهاب".

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن تركيا والولايات المتحدة تبادلتا المعلومات والأفكار.

 

وقال: "تركيا والولايات المتحدة عملا معا بشأن تحييد البغدادي".

 

وصرّح المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، الاثنين، على غرار مقتل القوات الامريكية للبغدادي، بأن «مقتل زعيم داعش أبوبكر البغدادي أمر مهم، محذرا ايضا من منح دور لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي بهذه العملية.

 

وشدد «قالن»، على أن «كفاح بلاده ضد داعش سيستمر».

 

وتابع أن «سيتواصل العمل من أجل منع ظهور عناصر التنظيم الإرهابي مجددا في المناطق السورية التي تم تحريرها من الإرهابيين».

 

وأكد قالن على أن «الجيش التركي نسق بشكل مكثف مع نظيره الأمريكي في الليلة التي قادت فيها قوات أمريكية خاصة عملية قتل زعيم داعش في شمال غرب سوريا».

 

واستكمل المتحدث باسم الرئاسة التركية: «وحداتنا العسكرية والاستخبارية كانت على اتصال مع نظيراتها الأمريكية ونسقت معها، وفي الليلة التي جرت فيها العملية، يمكننا القول إنه كانت هناك دبلوماسية مكثفة بين سلطاتنا العسكرية».

 

وأضاف أن «تركيا لن تقبل بوجود أي منظمة إرهابية في سوريا بالقرب من حدودها أو أي منطقة أخرى».

 

قال المتحدث باسم "حزب العدالة والتنمية" التركي عمر جليك، إن الطائرات الأمريكية التي نفذت عملية تصفية زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي، انطلقت من أراضي سيطرة الجيش التركي في سوريا.

 

وأوضح جليك، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين أن الطائرات انطلقت من منطقة عملية "درع الفرات"، التي نفذتها تركيا شمال سوريا منذ أغسطس 2016 وحتى مارس 2017.

 

وأشار جيليك إلى أن القوات المسلحة التركية وفرت التنسيق والدعم اللازمين لمكافحة الإرهاب من لحظة إبلاغها بالعملية.

 

واعتبر أن مقتل البغدادي يعد نقطة تحول في جهود مكافحة الإرهاب، إلا أن الخطوات المتبعة ضد "داعش" يجب أن تطبق ضد كافة التنظيمات الإرهابية خاصة "حزب العمال الكردستاني" و"وحدات حماية الشعب" الكردية.

 

المصدر: وكالات + مواقع إخبارية