رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الرعاية الصحية الشاملة على طاولة المؤتمر الـ18 للمنظمة العربية للتنمية الإدارية

القحطاني
القحطاني


تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مؤتمرها الـ18، لدراسة الأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات، تحت عنوان: "نموذج الرعاية الصحية المتكامل.. المتطلبات والتحديات"، وذلك خلال الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر المقبل بالقاهرة.

وقال الدكتور ناصر الهتلان القحطاني، مدير عام المنظمة، في تصريحات صحفية، إن المؤتمر يهتم بقطاع الرعاية الصحية، لما له من موقع متميز في خطط الدول المتقدمة، من حيث تمويل البحوث الطبية والدوائية، وإنجاح سياسات التطوير.

وأوضح أن جميع الدول تسعى في السنوات الأخيرة، إلى البحث عن أفضل النظم الإدارية والمالية والفنية، لتقديم خدمة صحية متميزة لمواطنيها، بحيث تنال رضاهم، وتلبي احتياجاتهم وطموحاتهم. 

وشدد القحطاني على ضرورة تبني وتطبيق، ما يعرف بنموذج الرعاية الصحية الشامل، (model of care)، وهو نموذج يتكون من عدة أنظمة فرعية، تتكامل فيما بينها، لبناء نظام صحي متميز، يحقق هدف الدولة والمجتمع، في بناء مواطن سليم ومعافى.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على نموذج الرعاية الصحية الشاملة المأمول، ووضع الأسس لتطبيقه في العالم العربي، للوصول إلى نظام صحي ذي كفاءة عالية وفعال، وقادر على تقديم خدمات صحية تتوافق واحتياجات وطموحات المستفيدين، ورصد تحديات تطبيق هذا النظام ومتطلبات نجاحه.

يشارك في المؤتمر العديد من الخبراء والمتخصصين في مجال الإدارة والرعاية الصحية، من: مصر، الأردن، الإمارات، الجزائر، السعودية، السودان، الكويت، اليمن، تونس، سلطنة عمان، فلسطين.