رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حزب «المحافظين» يُصدر بيانًا شديد اللهجة بعد التصريحات الأخيرة لـ«آبى أحمد»

النبأ


أكد حزب «المحافظين» أنه تابع التصريحات الإعلامية الأخيرة لرئيس وزراء أثيوبيا «آبي أحمد على»، والتي لوّح فيها باستخدام القوة وحشد مليون شخص في حال فرض حرب حول السد وأن خيار التفاوض هو الأنسب لحل الأزمة.

وأضاف الحزب أن التصريحات تمثل خرقًا يتحول إلى مخالفة جسيمة إذا ما تم تفسيره في ظل إصرار إثيوبيا على عدم التعهد بالالتزام بحقوق مصر القانونية والتاريخية من كمية المياه الجارية في النهر والتي تمثل أقل من عُشر المياه التي تتساقط في دول المنابع، ويمثل التصريح أيضا نقضًا لمبدأ حسن النوايا الوارد في الاتفاقية الإطارية عام 2015، ما يجعلها فقدت أسباب نفاذها.

وأكد  الحزب أنه انطلاقا من الثوابت الوطنية لحزب المحافظين القائمة على عدم التفريط في الحقوق القانونية والتاريخية للشعب المصري، وأن أي مفاوضات حول موضوع سد النهضة لن تكون مقبولة من الشعب المصري إن تعرضت بضرر لحقوقه القانونية والتاريخية التي نصت عليها اتفاقيات عام "1902"، "1929" و"1959" الدولية.

وأشار الحزب إلى أن مصر وإن كانت تأمل في طريق التفاوض باعتباره السبيل الأمثل شريطة أن يغلب عليه حسن النوايا، فإن الشعب كله في ذات الوقت مستعد لحماية مقدراته واستحقاقاته التاريخية والحياتية في حصته من مياه النيل.