رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حماس تستنكر وإيران تدين .. مشاركة وفد أمني إسرائيلي في مؤتمر المنامة لحماية الملاحة

النبأ

نقلت وكالة الأناضول عن القناة (13) الإسرائيلية الخاصة إن وفداً إسرائيلياً سيشارك في مؤتمر بالبحرين، لبحث التحالف البحري لحماية الملاحة الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الخارجية الإسرائيلية ستشارك عبر وفد في مؤتمر البحرين الذي يعقد في المنامة يومي الأحد والاثنين لبحث مسألة حماية القطع البحرية في الخليج، مما سمّوها "التهديدات الإيرانية".

وأضافت الوسائل أن الوفد يمثل وزارة الخارجية الإسرائيلية، ولكنها لم تكشف عن الشخصية التي سترأسه.

المحلل في القناة الثالثة عشرة الإسرائيلية باراك رابيد قال في تغريدة على تويتر إن المؤتمر سيعقد يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين في العاصمة المنامة، ومن المتوقع أن يشارك ممثلون عن عشرات الدول بينها كل دول الخليج التي ليس "لإسرائيل" علاقات دبلوماسية معها.

 

وقد استنكرت حركة "حماس"، أمس الأحد، مشاركة وفد إسرائيلي في مؤتمر أمني في المنامة، مؤكدة على أن محاولات دمج الاحتلال في المنطقة العربية لن تنجح.

وقال المتحدث باسم الحركة، حازم قاسم في تصريح صحفي، إنّ "مشاركة وفد من حكومة الاحتلال في مؤتمر أمني في البحرين، هو فعل مدان، ويتعارض مع ضمير الأمة العربية".

 واعتبر قاسم أن الجهات التي تطبّع مع الاحتلال الإسرائيلي جزءًا من الاعتداءات التي تطال الفلسطينيين، واستباحة المسجد الأقصى المبارك من قطعان المستوطنين.

وأكد على أنّ كل محاولات دمج الاحتلال في المنطقة العربية "لن تنجح؛ فالأمة ستظلّ تعتبرها عدوها المركزي، ولن تغفر لها جرائمها المتواصلة ضد كل مكونات الأمة".

 

كما دان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي دعوة البحرين وفدا من إسرائيل لزيارتها.

وقال موسوي، اليوم الاثنين، إن مؤتمر الأمن البحري في المنامة مصيره الفشل، ولن يؤثر على نفوذ إيران، معربا عن أسفه لـ"تطبيع" البحرين علاقاتها مع إسرائيل.

وأضاف: "استضافة إسرائيل في قمة المنامة أمر مؤسف لأن دولة تزعم أنها إسلامية تستدعي كيانا مارس 70 سنة من الجرائم ضد الأمة العربية، وتسعى لتطبيع العلاقات معه، إن تأثير إيران في المنطقة قديم وتاريخي، ولن يكونوا قادرين على تحقيق أهدافهم مع الكيان الغاصب".

وتابع خلال مؤتمر صحفي: "نرفض مزاعم المنامة بإرسال مواد متفجرة من إيران إلى البحرين، ونعتبر ذلك ادعاءات وهمية لا أساس لها"، وشدد على أنه "يجب عليهم حل مشاكل الأمن الخاصة بهم في الداخل، ومثل هذه الاتهامات تفتقد للموضوعية ضد دولة كبيرة مثل إيران، نريد الخير لجميع بلدان المنطقة، وخاصة البحرين، إذا كانوا يريدون حسن النية والاستقرار وحسن الجوار، إيران تريد الحوار مع هذه الدول وإقامة علاقات حسنة معها".

 

المصدر: وكالات + روسيا اليوم