رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تسبب الوفاة والاختناق.. تحذير من تناول وصفة العسل والقرفة

تحذير من خليط القرفة
تحذير من خليط القرفة والعسل-أرشيفية


انتشر عبر تطبيق "الواتس أب"، في الفترة الأخيرة،  على جروبات المدارس، رسالة صوتية من طبيب تحذر الأمهات من إصابة أطفالهن بالالتهاب السحائي، وأن هناك عددا من حالات الوفاة نتيجة هذا المرض، برغم نفي وزارة الصحة لذلك.



ووجه هذا الطبيب إلى الأمهات رسالة يحثهن فيها  على ضرورة  تقوية   مناعة أطفالهن، حتى يستطيعون مقاومة الفيروس.


وقدم الطبيب وصفة طبيعية تساعد على ذلك، معلنا رفضه تناول الأدوية والعلاجات،التي وصفها بأنها علب فارغة ليس لها قيمة.



وجاءت وصفة  الطبيب كالآتي: ربع كيلو من عسل النحل أيا كان نوعه، مع إضافة ثلاثة ملاعق كبيرة من مسحوق القرفة الناعمة،وخلطهما جيدا،ثم يتناول الطفل منه ملعقة صباحا ومساء لمدة ثلاث أشهر، هذه الوصفة  يسمح بها للأطفال من سن يوم،حتى أرذل العمر؛حيث أن مرض الالتهاب السحائي يصيب الصغار والكبار.



وحذرت المهندسة رقية حسن، أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية، من خطورة هذه الوصفة؛حيث أشارت  إلى أن هذه الوصفة قد تودي بحياة الطفل.



أضرار وصفة العسل والقرفة للوقاية من الالتهاب السحائي:  


1-هذه الوصفة المتداولة قد تسبب النزيف للطفل،أو غيبوبة سكر منخفض،أو الاختناق عند محاولته ابتلاعها.


2- لا يجوز إعطاء القرفة للأطفال قبل عمر عام؛لأنها تسبب لهم الاختناق الفوري بعد تناولها،ويوصى بعدم تناول القرفة قبل "6" أعوام؛نظرا لتأثيرها الحاد في هذا السن.



3- لا يوجد سند علمي يؤكد أن هذه الوصفة تزيد من مناعة الجسم.



4- لا  يصلح مطلقا إعطاء عسل النحل للطفل قبل إتمامه العام الأول؛لأن جسمه غير مؤهل للتعامل معه.



5- تحتوي القرفة على مادة تسمى "الكومارين"، والتي لها تأثير عالي جدا في تخفيض سكر الدم؛ولذلك يهدد التناول المستمر لهذه الوصفة، وبجرعات عالية كما ذكر صاحب الوصفة، يهدد الطفل بغيبوبة سكر منخفض.



6- توصي هذه الوصفة بتناول القرفة

من""20-15 يوميا،أي "12"ضعف من المعدل اليومي المسموح به للبالغ،مما قد يؤثر في زيادة نسب النزيف؛ حيث إن مادة "الكومارين" الموجودة بالقرفة،هي مادة مميعة للدم،ومن المعروف أن هناك توصيات للمريض المقبل على جراحة بعدم تناول القرفة لمدة أسبوعين قبل الجراحة؛حتى لا تزيد نسبة النزيف أثناء الجراحة.