رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسالة «السيسي» لرئيس الوزراء الأثيوبي بمناسبة فوزه بجائزة نوبل للسلام

الرئيس السيسي مع
الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد


هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد بمناسبة فوزه بجائزة نوبل للسلام.

وقال الرئيس السيسي: أتقدم بخالص التهانى لرئيس الوزراء الأثيوبى وللشعب الإثيوبي الشقيق لحصول آبي أحمد - رئيس وزراء إثيوبيا على جائزة نوبل للسلام.. فوز جديد لقارتنا السمراء الطامحة دومًا للسلام والساعية لتحقيق الاستقرار والتنمية، وأتمنى أن تستمر جهودنا البناءة الرامية لإنهاء كافة الصراعات والخلافات في القارة الأفريقية بإرادة من أبنائها وشعوبها العظيمة.

وكانت لجنة جائزة نوبل أعلنت اليوم فوز رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بجائزة نوبل للسلام لعام 2019، لجهوده في صنع السلام مع إريتريا.

وقالت اللجنة النرويجية في حيثيات قرارها- الذي نشرته روسيا اليوم صباح اليوم الجمعة: "مُنح رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على جائزة نوبل للسلام لهذا العام، لجهوده في تحقيق السلام والتعاون الدولي، وخاصة لمبادرته الحاسمة لحل النزاع الحدودي مع إريتريا المجاورة".

يذكر أن إثيوبيا وإريتريا، اللتين خاضتا حربا على الحدود بين عامي 1998 و2000، استأنفتا العلاقات في يوليو عام 2018 بعد سنوات طويلة من العداء.

وسيتم تسليم قيمة الجائزة التي تبلغ قيمتها 9 ملايين كرونة سويدية، أي ما يعادل 900 ألف دولار في أوسلو يوم 10 ديسمبر المقبل، في ذكرى وفاة العالم السويدي ألفريد نوبل، الذي أسس هذه الجوائز في وصيته عام 1895.