رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تضامن حقوقي ضد إدارة فيسبوك بعد إغلاق صفحات «بوابة الفجر»

فيسبوك
فيسبوك


أعربت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عن تضامنها مع "بوابة الفجر" الإلكترونية، بعد قرار إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بإغلاق صفحاتها على الموقع، مؤكدة أن هذا القرار يعد انتهاكا صارخا للحق في حرية الرأي والتعبير.

 

وأعلنت "بوابة الفجر"، أنه في يوم الخميس 3 / 10 / 2017، تم حذف الصفحات الرئيسة والمتخصصة للبوابة موقع "فيسبوك"، إلى جانب الحسابات الشخصية لعدد كبير من موظفيها.

 

وأضافت المؤسسة في بيان لها، ردا على قرار "فيسبوك"، أن غرفة الأخبار الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي، أصدرت بيانًا صحفيًا أشارت فيه إلى أن "السلوك المزيف المنسق"، هو السبب وراء ما حدث، ولم تنجح حتى الآن جهود التواصل من جانب الجريدة، مع فريق الدعم الفنى لموقع فيسبوك للتحقيق في المشكلة.

 

وأكدت المنظمة أن وقائع الحجب أو المصادرة، وترهيب الصحافة والإعلام، تشكل إهدارًا للمعايير الدولية لحرية الرأي والتعبير، كما تخالف الفقرة الثانية من المادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية، التي نصت على أنه: “لكل إنسان حق في حرية التعبير، ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار، وتلقيها ونقلها للآخرين". 

من جانبه أكد الدكتور حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة، أن حرية الرأي والتعبير، تعتبر حقا من حقوق الإنسان الأساسية، مطالبا بضرورة وقف مثل هذه الانتهاكات، التي تعمل على تقييد الحريات والحقوق التي كفلتها المواثيق الدولية للإنسان. 


ودعا أبو سعدة إدارة موقع "فيسبوك"، إلى إعادة صفحات "بوابة الفجر"، للعمل في أسرع وقت ممكن.