رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«شاكر» يبحث مع وزير الطاقة التنزاني تعزيز التعاون بين البلدين

لقاء «شاكر» بوزير
لقاء «شاكر» بوزير الطاقة بجمهورية تنزانيا

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، نظيره التنزاني، الدكتور ميدار موتوجلو كاليماني، والوفد الفني المرافق له؛ لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين. 

يأتي اللقاء في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر، لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية، بما يحقق النفع لجميع الأطراف، ويسمح بالاستفادة من الإمكانات الكهرومائية الهائلة الموجودة بالقارة السمراء.

وأشاد الدكتور محمد شاكر، خلال اللقاء، بعمق العلاقات بين البلدين، معربا عن تقديره العميق لحكومة وشعب جمهورية تنزانيا، ومؤكدا الاهتمام الكبير، الذي توليه القيادة السياسية، والدبلوماسية المصرية، لتنشيط العلاقات مع إفريقيا.

واستعرض "شاكر" خلال اللقاء، إمكانيات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية، لمواجهة التحديات خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى النجاح الذي حققه القطاع لسد العجز في الإنتاج، والتحول إلى تحقيق الفائض. 

وشدد وزير الكهرباء المصري، على الاهتمام بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، التي تتمتع مصر بثراء واضح في مصادرها، وتشمل بشكل أساسي طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، موضحا أن مصر تنشئ حاليا أكبر مزرعة شمسية على مستوى العالم، في مكان واحد، وذلك قرب مدينة أسوان، بطاقة إجمالية تصل إلى 1465 ميجاوات، وبالتعاون مع 32 مستثمرا، على أن يتم تشغيل المشروع بكامل طاقته، نهاية هذا العام.
 

وأوضح "شاكر" أن القيادة السياسية المصرية، تهتم بشكل كبير بسد "روفيجي"، الذي يعد من أكبر السدود لإنتاج الطاقة الكهرومائية، على نهر "روفيجي" بشرق إفريقيا، حيث تبلغ قدرته 2100 ميجاوات، وسيؤدي إلى إحداث نقلة اقتصادية لدولة تنزانيا.
 
وحول مجال التدريب أكد الدكتور محمد شاكر، أن قطاع الكهرباء لديه 116 برنامجا تدريبيا سنويا، يمكن تقديمها للجانب التنزاني، بالإضافة إلى إمكانية إعداد برامج أخرى، طبقا لاحتياجات تنزايا، مضيفا أنه يتم حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة، لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية، باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين، بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة، للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة، وتخزينها في أوقات توافرها، ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها.

من جانبه أشاد وزير الطاقة التنزانى بعمق العلاقات المصرية التنزانية، منذ قديم الأزل، مؤكدا رغبة بلاده في دعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها، كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، من خبرات كبیرة، وبالإنجازات التي حققها هذا القطاع. 

وشدد الوزير التنزاني، على رغبة بلاده في تبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين، بمجالات الطاقة، وعلى وجه الخصوص في مجالات الطاقات المتجددة، وتقديم التسهيلات لدعم التصنيع بعض مهمات الكهرباء، سواء كانت محولات أو كابلات وغيرها

ونقل وزير الطاقة التنزاني، تحيات "جون ماغوفيلي"، رئيس جمهورية تنزانيا، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وامتنانه للدور الذي تلعبه مصر من خلال الدعم الذي تقدمه لأشقائها الأفارقة بوجه عام، وللأشقاء بتنزانيا بوجه خاص، تحقيقا للنفع لجميع دول القارة السمراء.