رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«المركزي»: تعيين مستشار مالي محلي وأجنبي لطرح بنك القاهرة بالبورصة المصرية

طارق عامر محافظ البنك
طارق عامر محافظ البنك المركزي


كشف محافظ البنك المركزي المصري، عن إتمام عملية تعيين مستشار مالي محلي وأجنبي لطرح بنك القاهرة  في البورصة المصرية، دون أن يذكر أسماء.


وأضاف طارق عامر، على هامش مؤتمر صحفى، أنه سيتم طرح نحو من 30 لـ 40 بالمائة من بنك القاهرة، خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن هناك مفاوضات من جهات في إنجلترا وأوروبا للحصول على حصة من بنك القاهرة.


وكان رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، طارق فايد، أكد في إبريل الماضي، عزم الطرح في البورصة المصرية، خلال العام الجاري، لافتًا إلى أن البنك يستهدف طرح ما بين 20 إلى 30% من رأسماله، بما يقدر بنحو 300 إلى 400 مليون دولار.


وأوضح رئيس بنك القاهرة، أن أبرز الأسواق التي يستهدفها البنك بالإضافة إلى البورصة المصرية تتمثل في دول الخليج وأوروبا وأمريكا بشكل خاص.


وتخطط الحكومة المصرية لجمع 80 مليار جنيه (4.6 مليار دولار) عن طريق بيع حصص في 23 شركة عامة في غضون ثلاث سنوات في قطاعات مثل: البتروكيماويات، والنفط، والتمويل والعقارات، فيما تقدر القيمة السوقية لتلك الشركات بـ430 مليار جنيه مصري، وفقا لميزانية 2019-2020.


يشار إلى أن البنك سجل خلال النصف الأول من عام 2019 أرباحا قيمته 2.5 مليار جنيه مقارنة بـ1.91مليار جنيه عن نفس الفترة من عام 2018.