رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حريق ضخم في مزرعة تعدين صينية للبيتكوين

بيتكوين
بيتكوين


وقع حريق كبير في مزرعة تعدين بيتكوين ضخمة في الصين، دمر معدات بقيمة ملايين الدولارات ، وفقا للتقارير.

وقع الحادث يوم الاثنين في مركز للبيانات تديره Innosilicon ، وفقًا لما قاله خبير تعدين بيتكوين مارشال لونج ، الذي نشر صورًا للحريق على وسائل التواصل الاجتماعي.

قدرت Dovey Wan ، الشريك المؤسس لشركة Primitive Ventures للعملات المشفرة، أن التكلفة الإجمالية للأضرار بلغت حوالي 10 ملايين دولار.

تكهن خبراء تعدين آخرون بأن الخسارة التي لحقت بشبكة تعدين البيتكوين ربما ساعدت في ارتفاع أسعار البيتكوين في الآونة الأخيرة، والذي شهد ارتفاع قيمته بأكثر من 500 دولار على مدار الـ 24 ساعة الماضية.

يمكن  تعدين Bitcoin من خلال عملية إنشاء وحدات جديدة من العملة المشفرة عن طريق حل المشكلات الرياضية المعقدة، وهي عملية تتطلب كميات هائلة من طاقة معالجة الكمبيوتر وبالتالي فهي كثيفة الاستهلاك للطاقة.

تشير التقديرات الأخيرة إلى أن شبكة التعدين التي تدعم البيتكوين تستخدم نفس الطاقة التي تستخدمها الدولة الأيرلندية بأكملها، ويدعي بعض العلماء أنها وضعت العالم على شفا كارثة بيئية.

وجدت دراسة نشرت عام 2018 في مجلة Nature Climate Change أن انبعاثات الكربون الناتجة عن الطلب الهائل على الطاقة من البيتكوين يمكن أن تدفع ظاهرة الاحتباس الحراري إلى ما فوق 2 درجة مئوية خلال عقدين فقط.

بينما توجد حلول لاستخراج الطاقة النظيفة ، كما هو الحال في أيسلندا والنرويج، فإن غالبية العمليات تتمركز في الصين، حيث الكهرباء المولدة من الفحم رخيصة.

تدعي الصين أنها تتخذ إجراءات صارمة ضد عمليات التنقيب عن العملات المشفرة غير المرخصة ، ولكن ليس من الواضح ما هي الإجراءات التي يجري اتخاذها.