رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو صداع التوتر؟ وكيف تعالجه؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


سواء كان ذلك ألمًا خفيفًا أو إحساسًا بطعنات سكين، فإن الصداع يؤثر على معظمنا في مرحلة ما، وبالنسبة لبعض الأشخاص يكون مزمن.

يقول بيتر غوادسبي، أستاذ علم الأعصاب في جامعة كينجز كوليدج في لندن: إذا كنت تعاني من الصداع في كثير من الأحيان، فيجب أن تدون كثير من تفاصيله في مذكراتك.

القاعدة الأولى هي معرفة ما تعالجه. ويضيف قائلاً: "إن الحفاظ على مذكرات الصداع يمكن أن يساعدك في تحديد الأنماط والأعراض الرئيسية".

فهل تشعر برأسك كما لو كانت معصوبة بشكل ضيق، فهو إذا صداع من التوتر، ويمكن أن يكون هذا النوع شديدًا، لكن عادة ما يكون خفيفًا وغير معطل ولا يزال بإمكان الناس العمل أثناء وجوده.

يمكن أن يستمر الألم لمدة ساعات، ولكن إذا كان لديك صداع 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع، فمن غير المرجح أن يكون ذلك بسبب التوتر.

ويعد صداع التوتر، أكثر أنواع الصداع شيوعًا، حيث يمثل أكثر من 90 في المائة، ويكون بسبب الإجهاد والتوتر حيث تضيق العضلات على الغشاء الليفي الذي يربط سطح الجمجمة، وتتحول إلى تشنج.

يمكن أن يكون سبب الصداع أيضًا هرمون أو اختلالات أخرى - مثل فيضان هرمون النورادرينالين، الذي يتم إطلاقه عندما نكون تحت ضغط وجفاف، وهو ما يسبب الصداع.