رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فيسبوك يستحوذ على شركة تطور معمل افتراضي لفك شفرة الدماغ!

فيسبوك
فيسبوك


استحوذ فيسبوك على شركة CTRL-Labs الذي يمكن من خلاله بدء تشغيل الواجهة العصبية في صفقة من المتوقع أن تبلغ قيمتها حوالي مليار دولار.

تنضم الشركة الناشئة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها إلى Facebook Reality Labs ، قسم الواقع الافتراضي المعزز لعملاق وسائل الإعلام الاجتماعية ، مع فكرة إدخال تقنية القراءة الذهنية في المنتجات الاستهلاكية.

وتعد تلك العملية أكبر عملية استحواذ على Facebook منذ أن اشترت شركة بدء تشغيل الواقع الافتراضي Oculus VR في 2014 مقابل ملياري دولار ، وتعزز التزام Facebook بتطوير الأجهزة.

قد يكون سوار المعصم الذي طورته شركة CTRL-Labs أول منتج يصل إلى المستهلكين، مع وجود جهاز قادر على قياس النشاط العصبي لترجمة الإيماءات والحركات إلى عناصر تحكم الكمبيوتر.

هذا النوع من قدرات قراءة الدماغ مفيد بشكل خاص عندما يكون داخل العوالم الافتراضية، حيث يجلب التقاط الحركة البدنية مستوى جديدًا من التفاعل والانغماس.

بعد إعلان فيسبوك عن عملية الاستحواذ ، قامت شركة CTRL-Labs بمشاركة رسالة عبر منصات التواصل الاجتماعي لديها بأنها "سعيدة" للانضمام إلى Facebook Reality Labs ، ولكن ليس الجميع سعداء بالأخبار.

أثارت فضائح حديثة تتعلق بكيفية معالجة Facebook للبيانات الشخصية للناس واستخدامها بعض الأسئلة حول أخلاقيات هذه التكنولوجيا التي تستخدمها الشركة.

نشرت صحيفة Nature Communications في وقت سابق من هذا العام ورقة تصف تقنية القراءة الذهنية، أكدت فيها أنه فك شفرة نشاط الدماغ من أجل نقل ما يقوله الشخص إلى نص رقمي على الفور.

وقال فيسبوك في ذلك الوقت: "نحن نقف على حافة الثورة الكبيرة القادمة من الحوسبة الموجهة نحو الإنسان".

ومن المتوقع أن تُحدث تلك التقنية ثورة في كيفية تفاعلنا مع العالم من حولنا، بالإضافة إلى الطرق التي نمارس بها التواصل.