رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تطوير لقاح جديد للقضاء على «الهربس التناسُلي»

لقاح الهربس - تعبيرية
لقاح الهربس - تعبيرية


نجح مجموعة من العُلماء بكُلية «بيرلمان للطب» بجامعة بنسلفانيا في تطوير لقاح جديد للحماية من الإصابة بمرض الهربس التناسُلي؛ بعد اختباره على فئران التجارُب والخنازير، وفقًا لدراسة نُشرت مؤخرًا في دورية «علم المناعة».

واختبر العُلماء اللقاح الجديد على مجموعة من الفئران بعد تعريضها للفيروس المُسبب للمرض، وبعد أقل من شهر تبين أن الغالبية العُظمى من الفئران لديها مناعة تعقيم، ما يعني عدم وجود أي أثر للعدوى، على عكس الخنازير التي تبين أن لديها استجابة لعدوى الهربس التي تشبه إلى حد كبير إصابة البشر، وعليه قام العُلماء بإعطائها اللقاح وتعريضها للفيروس أيضًا، وكانت النتيجة  أنها لم تُظهر أي إصابات في الأعضاء التناسُلية.

وقال هارفي فريدمان، كبير الباحثين بالدراسة في تقرير نشره موقع جامعة بنسلفانيا بالتزامن مع نشر الدراسة: "إننا نشعر بالتشجيع الشديد للتأثير التطعيمي الكبير الذي حققه لقاحنا في هذه النماذج الحيوانية بناءً على هذه النتائج، نأمل أن يتم ترجمة هذا اللقاح إلى دراسات بشرية".

وأوضح أن اللقاح الجديد يحفز 3 أنواع من الأجسام المضادة، أحدها يمنع فيروس الهربس من دخول الخلايا، واثنان آخران يضمنان أن الفيروس "لا يقوم بإيقاف" وظائف حماية الجهاز المناعي الفطرية، وهذا النهج يختلف عن لقاحات الهربس الأخرى، والتي غالباً ما تعتمد فقط على منع دخول الفيروس.

ويُعد «الهربس التناسُلي» أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ما قد يؤدي إلى حدوث تقرُحات مؤلمة يُمكن أن تنتشر في أماكن أخرى من الجسم، ما يُزيد من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.