رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مميزات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام والمكفوفين بجامعة بنها

جامعة بنها
جامعة بنها


اتخذت جامعة بنها خلال الفترة الأخيرة، خطوات لتطوير الأداء والخدمة خاصة للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث إعفاء الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من كامل مصروفات الدراسة بالجامعة، ففي عام 2017، قد تم إصدار قرار بإعفاء الطلاب من 50% من المصروفات، إلا أن هذا العام تم إعفاؤهم بالكامل.

 كما سيتم إعفاء الطلاب الأيتام وأبناء المطلقات بنسبة 50% من المصروفات الدراسية بالجامعة.

وفي إطار التسهيل على طلاب ذوي الإحتياجات الخاصة ، قامت جامعة بنها بالتنسيق مع أحد الجهات بتوفير 20 كرسيا متحركا، سيتم العمل حاليا على توزيعها على الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة فى بداية العام الجامعى الحالى، كما تقرر مرعاه  الإنشاءات الجديدة بالكليات التى تخضع للجامعة تم مراعاة ذوى الاحتياجات الخاصة من توفير مصاعد ومنازل بتلك الكليات للتسهيل على ذوى الإعاقة فى التنقل، وكذلك فرع الجامعة الجديد بمدينة العبور.

 من ناحيته قال الدكتور مصبح الكحيلى، مدير عام رعاية الشباب بجامعة بنها، إن الجامعة ضمت مجموعة من المدربين لتدريب المكفوفين لتحويل الورد إلى طريقة "برايل"، لتسهيل إمكانية أن يذاكر الطلاب المكفوفين على أجهزة الحاسب الآلى، وإشراك الشباب بكافة الأنشطة، وكان آخرها أسبوع شباب الجامعات بجامعة المنوفية وحصلت الجامعة على 8 ميداليات متنوعة.

وأضاف، أن الجامعة وافقت على انتداب مجموعة من المدربين للمكفوفين من جامعة عين شمس لتدريب ذوى الاحتياجات بالجامعة ليصبحوا مدربين، إلى جانب تفعيل مركز خدمة ذوى الإعاقة بالجامعة وإشراكهم بالأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية، والتسهيل على الطلاب من خلال تحويل المقررات الدراسية إلى طريقة برايل لخدمة الطلاب.

وتابع، أن الجامعة وفرت خلال الفترة الأخيرة مجموعة من السماعات والكراسى المتحركة الإلكترونية والدراجات البخارية لذوى الإعاقة بالجامعة.