رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استشاري يكشف عن المواصفات الصحية لـ«الحقيبة المدرسية»

النبأ


تُعد الحقيبة المدرسية الخاصة بالأطفال أهم الأشياء التي يجب على أولياء الأمور وضعها في الاعتبار، من حيث الوزن والطول؛ لتجنب حدوث مُشكلات صحية قد تُصيب الطفل، ما يؤثر على عموده الفقري. 

          

ويُقدم الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة المواصفات الصحية للحقيبة المدرسية للحفاظ على صحة الأبناء خلال العام الدراسي.


في البداية ينصح استشاري طب الأطفال أن يكون وزن " الحقيبة المدرسية " لا يزيد عن نسبة 10% من وزن الطفل ، حتى لا تؤثر على العمود الفقري له خاصة الأطفال في المرحلة الابتدائية.


ويواصل لابُد أيضًا من مُرعاة طول الحقيبة المدرسية الخاصة بالطفل بحيث لا تتعدى " خصر الطفل "  ، مع ضرورة توزيع الحمل توزيعًا مُناسبًا خاصة في الحقائب المدرسية العريضة، من خلال وضع اللانش بوكس في الأسفل، ثم وضع الكُتب في المُنتصف، بمعنى آخر أن يكون الوزن الثقيل موضوعا في الجُزء الأعلى من الشنطة المدرسية والخفيف في الجُزء الأسفل.


ويُوضح أن استخدام بعض الأطفال الكتف الواحد في حمل الحقيبة  يُعدُ من الأمور الصحية الخاطئة التي يجب تصحيحها للأطفال من قبل الآباء، مؤكدًا ضرورة استخدام الأطفال للوضع الصحيح عن شيل الحقيبة المدرسية وهو الجلوس على الرُكب ثم رفعها على الكتف ، وليس  الانحناء عند رفعها من فوق الأرض؛ وذلك للحفاظ على فقرات الظهر بالنسبة للأطفال .